فشل إسرائيلي في الإتصال بالقمر التجسسي “أوفك 11”

18 سبتمبر 2016آخر تحديث :
فشل إسرائيلي في الإتصال بالقمر التجسسي “أوفك 11”

فشلت اسرائيل حتى الآن في الاتصال بالقمر الصناعي التجسسي الذي وصفته بالاستراتيجي والذي حمل اسم “أوفك 11” الذي اطلقته الى الفضاء الخارجي قبل ثلاثة ايام.

وقال موقع “واللا” العبري اليوم “السبت” إن غرفة المتابعة والسيطرة في منطقة “يهود” تعمل منذ ثلاثة ايام على مدار الساعة للاتصال بالقمر الصناعي، دون ان تحقق أي نجاح حتى الآن.

ونقل الموقع عن مصادر على علاقة وثيقة بالمشروع قولها يوم امس “لا جديد فيما يتعلق بوضع القمر الصناعي وحين تحدث أي تطورات سيتم نشرها للجمهور”.

ورفضت المؤسسة العسكرية والأمنية الاسرائيلية بالمطلق التعليق على أسباب فشل الاتصال بالقمر الصناعي التجسسي الاستراتيجي.

ويدور القمر الاسرائيلي منذ لحظة دخوله لمداره في الفضاء الخارجي حول الكرة الارضية مرة واحدة كل 90 دقيقة، وفي كل مرة يمر فيها فوق اسرائيل تبذل جهودا محمومة للاتصال به دون ان تحقق أي نتيجة حتى الآن.

وتنوي جميع الجهات والأطراف الاسرائيلية ذات العلاقة بالمشروع التجسسي عقد اجتماع الاسبوع القادم في مقر وزارة الجيش، يضم جميع الجهات المسؤولة عن المشروع في وزارة الجيش والصناعات الجوية والجيش الاسرائيلي، وسيتم اصدار بيان جديد في نهاية هذا الاجتماع التشاوري يوضح مصير القمر الصناعي “اوفك 11”.

وتنظر الجهات الامنية والعسكرية الاسرائيلية لفشل الاتصال بهذا القمر بابعاد جيو- استراتيجية حيث من المتوقع ان يجر هذا الفشل خلفه تحقيقات معمقة بل شديدة العمق، خاصا وان نقاشا جديدا سيجري قريبا يتناول فكرة وجدوى المشروع الفضائي العسكري الاسرائيلي، وسيشمل النقاش كذلك بناء وتمويل منصات اطلاق جديدة وبناء اقمار صناعية أخرى دون علاقة بفشل أو نجاح القمر “اوفك 11” وجهود تشغيله وإعادته للحياة.
جاءت التقارير الاولى حول فشل الاتصال بالقمر الصناعي التجسسي يوم الثلاثاء الماضي حين تحدثت وزارة الجيش والصناعات الجوية في بيان رسمي حول وجود صعوبات تتعلق بالاتصال بالقمر الصناعي “اوفك 11” المخصص للمراقبة والتجسس والذي تم اطلاقه في ذات اليوم من قاعدة “بلماحيم” العسكرية.
وقال حينها “عوفر دورون” مدير المشروع الفضائي في الصناعات الجوية الاسرائيلي “يوجد نظريات وفرضيات تقول ان جزءا من المعدات تعمل بطريقة مغايرة لما كان يتوقع منها، والصناعات الجوية تحاول حل هذه الاشكالية”.
 وأضاف “دائما الساعات الاولى من عمر القمر الصناعي تكون صعبة لذلك فإن جهود اعادة التنظيم والاستقرار قد تستمر لأيام طويلة”.
وبدوره قال “امنون هراري” رئيس الدائرة الفضائية في وزارة الجيش الاسرائيلي “دخل القمر الصناعي الى مداره ونحن على اتصال معه ونعمل على الاتصال مع بقية المنظومات التي يحملها”.
الاخبار العاجلة