مكافحة الفساد وخضوري توقعان مذكرة تفاهم لدعم استراتيجية تعزيز النزاهة

الشأن المحلي
5 أكتوبر 2019آخر تحديث : منذ شهرين
مكافحة الفساد وخضوري توقعان مذكرة تفاهم لدعم استراتيجية تعزيز النزاهة

وقعت هيئة مكافحة الفساد، مذكرة تفاهم مشتركة مع جامعة فلسطين التقنية “خضوري”، بهدف دعم الاستراتيجية الوطنية عبر القطاعية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد للأعوام 2020-2022 لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، وتعزيز التعاون المشترك لخلق بيئة رافضة للفساد في مجتمعنا والتي تقوم على ركائز النزاهة والشفافية والمساءلة.

كما تهدف الاتفاقية إلى التعاون المشترك في مجالات الاختصاص المشتركة خاصة في مجال الجرائم الإلكترونية والأدلة الرقمية.

وقال رئيس هيئة مكافحة الفساد المستشار أحمد براك، إن المذكرة تعكس حرص الهيئة على تطوير علاقة الشراكة تطوير الجهود المؤسساتية خاصة الأكاديمية في مكافحة الفساد، وتوعية المجتمع لرفضه، مشيرا إلى أن الهيئة تعمل على ثلاثة مستويات رئيسية تتمثل في الوقاية من الفساد، وملاحقة مرتكبيه، والتوعية من مخاطرة على المجتمع.

وأكد براك حرص الهيئة على إشراك الكل الفلسطيني في تنفيذ الاستراتيجية، مشددا على دور الجامعات في نشر الوعي بين الفئة الشابة، وخلق جيل قادر على تحمل المسؤولية، وبناء مؤسسات الدولة على أسس متينة مبنية على النزاهة والشفافية. مشددا على أهمية تبادل الخبرات بين الطرفين والاستفادة من التجهيزات التقنية الحديثة في المختبر المتخصص بالجرائم الإلكترونية.

وأشار الى جهود الهيئة في استكمال إعداد الاستراتيجية الوطنية من أجل تأسيس الأكاديمية الفلسطينية لمكافحة الفساد إضافة الى عقد المؤتمر الدولي في دولة فلسطين قبل نهاية العام بعنوان: “نزاهة وحوكمة من اجل التنمية المستدامة”؛ بمشاركة ممثلين عن دول ومؤسسات عربية وأجنبية إضافة الى مشاركة العشرات من الأكاديميين والمختصين بأوراق عمل بحثية تمهد الطريق نحو تعزيز جهود مكافحة الفساد.

بدوره، قال رئيس الجامعة نور أبو الرب إن توقيع المذكرة يأتي في إطار انفتاح الجامعة على مختلف المؤسسات في القطاعات الحكومية والخاصة والأهلية، بما يخدم مجتمعنا الفلسطيني، ويدفع بعجلة التنمية المجتمعية ويطور من مؤسسات الدولة.

وأبدى استعداد الجامعة لتقديم الدعم من خبرات وكوادر لتنفيذها، كونها افتتحت مؤخرا وحدة تقنية للتحقيق الجنائي الرقمي ومكافحة الجرائم الإلكترونية، وتم اعتماد برنامج ماجستير بعنوان “الجريمة الالكترونية والأدلة الرقمية”، الذي سيتم فتح باب القبول فيه بداية الفصل الأكاديمي الثاني، معلنا عن تخصيص منحة دراسية كاملة لأحد كوادر الهيئة للاستفادة من هذا البرنامج.

وتتضمن بنود المذكرة إعداد خطة من قبل الجامعة في تنفيذ الاستراتيجية المذكورة، إضافة إلى طرح مساق اختياري “مكافحة الفساد: تحديات وحلول” للبرامج الأكاديمية، وفي جميع فروع الجامعة “رام الله، العروب” ومواصلة العمل من اجل طرحه كمتطلب اجباري مستقبلاً.

كما اتفق الجانبان على تشكيل لجنة مختصة لوضع خطة تلحق بهذه المذكرة، بحيث تشمل في بنودها تنفيذ فحواها ومضمونها.

رابط مختصر