جنرال إسرائيلي: عنصرية إسرائيل تقربها من نموذج ألمانيا النازية

6 أكتوبر 2019آخر تحديث :
يائير غولان
يائير غولان

ترجمة خاصة – صدى الاعلام

نشرت صحيفة يني شفق التركية تقريرا بعنوان “جنرال إسرائيلي: عنصرية إسرائيل تقربها من نموذج ألمانيا النازية”، قال الجنرال إسرائيلي يائير غولان بأن التحذير من صعود اليمين المتطرف في إسرائيل بات لازما وملحا، لأن النازيين في ألمانيا قبيل اندلاع الحرب العالمية الثانية، صعدوا إلى الحكم بطريقة ديمقراطية. 

وأضاف يائير غولان النائب السابق لرئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي، في حوار إذاعي لراديو الجنوب بثه موقع والاه الإخباري بأن هناك مظاهر عنصرية وعبث في سلطة القانون من قبل معسكر اليمين في إسرائيل.

وتعتبر هذه التصريحات من قبل غولان ليست الأولى من نوعها، وقد تسبب بإثارة ضجة كبيرة في أوساط الإسرائيليين، لأنه بات يكثر من استخدامه للمقارنة بين اليمين الإسرائيلي والنازيين في ألمانيا، حيث صدرت ضده ردود فعل عاصفة في الحلبة السياسية الإسرائيلية”. 

يائير غولان : هناك معطيات ومؤشرات واقعية ميدانية، تؤكد أننا نذهب في الطريق ذاتها التي سلكها النازيون، ولذلك يجب علينا التعلم من التاريخ، ومن لا يريد ذلك فالأمر يعود إليه

وأوضح غولان، وهو عضو الكنيست الجديد عن حزب المعسكر الديمقراطي بزعامة إيهود باراك،  بأن الإسرائيليين مطالبون بإبداء مزيد من الحذر في صفوفهم، الحذر جيدا، خشية أن يتمكن عناصر من اليمين الإسرائيلي في استغلال الديمقراطية الإسرائيلية، من أجل العمل على إيجاد نظام سلطوي آخر مختلف. وأضاف غولان بأن تصريحاته تشير إلى مظاهر العنصرية في إسرائيل، وبمؤسسات الدولة، وتدمير الديمقراطية.

وأشار غولان إلى أنه رغم وجود فروقات هائلة بين التجربتين الإسرائيلية والنازية، ومع أن المقارنة لا تكون بالكلية بين الحالتين، لكن هناك معطيات ومؤشرات واقعية ميدانية، تؤكد أننا نذهب في الطريق ذاتها التي سلكها النازيون، ولذلك يجب علينا التعلم من التاريخ، ومن لا يريد ذلك فالأمر يعود إليه.

و حذر غولان من تيار اليمين الإسرائيلي، لأنه من خلال انخراطه وخدمته العسكرية في الجيش الإسرائيلي لعشرات السنين، تعامل مع العشرات من حوادث العنف التي مارسها عناصر اليمين الإسرائيلي ضد الجنود الإسرائيليين، ولذلك فإن هذا اليمين خطر على دولة إسرائيل، وقيامها من الأساس، وعلى سلطة القانون. وأشار إلى أن اليمين الإسرائيلي يستغل العملية الديمقراطية في إسرائيل من أجل المس بها، والإضرار بها، ولذلك يجب علينا الحذر من ذلك.

المصدر صحيفة يني شفق
الاخبار العاجلة