أكثر من 800 نص من 29 دولة تتنافس على جائزة الدوحة للكتابة الدرامية

منوعات
9 أكتوبر 2019آخر تحديث : منذ أسبوع واحد
أكثر من 800 نص من 29 دولة تتنافس على جائزة الدوحة للكتابة الدرامية

أعلنت اللجنة المنظمة لجائزة الدوحة للكتابة الدرامية الثلاثاء، أن أعداد النصوص المشاركة في النسخة الأولى من الجائزة بلغت 819 مشاركة تتنافس في مجالات (النص المسرحي، السيناريو التلفزيوني، السيناريو السينمائي)، وذلك عقب إغلاق باب استلام الأعمال المرشحة في 30 سبتمبر الماضي.

وتبلغ قيمتها الإجمالية 300 ألف دولار أمريكي، موزعة بالتساوي على كل من فئات النص المسرحي والسيناريو التلفزيوني والسيناريو السينمائي، بواقع 100 ألف دولار أمريكي لكل فئة وسوف يتم تتويج الفائزين خلال حفل خاص يقام في شهر نوفمبر المقبل.وأوضح بيان لوزارة الثقافة والرياضة تلقت “القدس العربي” نسخة منه، أن 29 دولة تشارك في جائزة هذا العام والتي استحدثتها الوزارة وفقا لقرار وزير الثقافة والرياضة رقم 58 لسنة 2019.

وتمنح جائزة الدوحة للكتابة الدرامية لكتاب الدراما المسرحية والتلفزيونية والسينمائية، بهدف تعزيز دورهم في القيام برسالتهم النبيلة تجاه مجتمعاتهم، وذلك من خلال المساهمة في تطوير الكتابة الدرامية بوصفها أداة تنمية الوعي بقضايا الإنسان، ومصدرا للأعمال الدرامية التي ترتقي بالوجدان وترفع الذوق الجمالي.

وتهدف الجائزة إلى تشجيع الكتاب ذوي العطاء المتميز من القطريين وغيرهم على إنتاج وتأليف أعمال درامية في مجالات النص الدرامي (المسرحي والتلفزيوني والسينمائي) والتي من شأنها ترقية الذوق العام وإثراء الساحة الدرامية بالنصوص المتميزة في المجالات المذكورة بما يعزز قيمة الدراما في المجتمع ويزيد من التكاتف المجتمعي ويؤكد على حوار الثقافات والحضارات.

ويأتي إنشاء هذه الجائزة بمثابة تتويج لدراما الدوحة ، مع مجموعة من التوصيات التي تهدف إلى تطوير الصناعة الدرامية في العالم العربي. وبما أن الكتابة هي نقطة الانطلاق لأي مشروع درامي فني، فإن الجائزة تأتي كمسعى لتعزيز الذوق العام من خلال إنشاء نصوص متناسقة تقنيا ونوعيا.

كلمات دليلية
رابط مختصر