ورشة عمل تناقش إدماج خدمات الصحة الإنجابية والجنسية في الرعاية الصحية الأولية

9 أكتوبر 2019آخر تحديث :
ورشة عمل تناقش إدماج خدمات الصحة الإنجابية والجنسية في الرعاية الصحية الأولية

صدى الإعلام – رام الله: ناقش مجتمعون في ورشة عمل، اليوم الأربعاء، عقدتها مؤسسة جذور للإنماء الصحي والاجتماعي، والملتقى الفلسطيني للسياسات الصحية، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، بالشراكة مع المعهد الوطني للصحة العامة، ومؤسسة إنقاذ الطفل، ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين، بعنوان “إدماج خدمات الصحة الإنجابية والجنسية في الرعاية الصحية الأولية، نحو تغطية صحية شاملة”، إمكانية تطبيق التوجه التكاملي في الصحة، وإبراز الأولويات والتحديات والفرص ذات العلاقة.

وقالت وزيرة الصحة مي الكيلة إن من جل اهتمامات الوزارة إدراج الصحة الإنجابية ضمن مفهوم الرعاية الصحية الأولية وبرنامج طب الأسرة، وإن هناك مستجدات وأفكارا وأبحاثا جديدة ذات أهمية لدمجها في الرعاية الصحية الأولية من خلال برامج طب الأسرة.

وأثنت على هذا العمل الجماعي، لأن وزارة الصحة تعمل على تقديم الخدمة لكافة فئات المجتمع من خلال الرعاية الصحية الأولية، بهدف الوصول لتنمية صحية سليمة.

بدورها، أكدت ممثلة صندوق الأمم المتحدة للسكان كريستين بولكس أن هذا الموضوع من أولويات الصندوق، ويأتي هذا العمل تتويجا لاحتفاليات الصندوق بمرور خمسين عاما على تأسيسه.

من جانبها، عرضت مدير عام صحة المرأة في وزارة الصحة مها عواد الاستراتيجية الوطنية الخاصة بالصحة الإنجابية، بشكل يركز على إدماج الصحة الجنسية والإنجابية في الرعاية الصحية الأولية.

كما ناقش المجتمعون التوجه الصحي المتبع في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، وكيفية العمل على ذلك ضمن وزارة الصحة و/أو القطاع الخاص.

وتطرق المجتمعون للأشخاص ذوي العلاقة في موضوع الخدمات الجنسية والإنجابية، كونهم من أكثر الفئات تهميشا.

الاخبار العاجلة