26 بلدية ومقاطعة فرنسية توقع ميثاق صداقة وتعاون مع محافظة القدس

14 أكتوبر 2019آخر تحديث :
26 بلدية ومقاطعة فرنسية توقع ميثاق صداقة وتعاون مع محافظة القدس

صدى الإعلام – رام الله: وقع سفير فلسطين لدى فرنسا سلمان الهرفي، ورئيس مقاطعة لوار اتلانتيك الفرنسي فيليب غروفاليه، ورؤساء 26 بلدية في المقاطعة، في مدينة نانت الفرنسية، على ميثاق صداقة وتعاون مع محافظة القدس.

ودعا الميثاق، الحكومة الفرنسية للاعتراف بالدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية وتعهد بتعزيز صمود المقدسيين في مدينتهم وترجمة ذلك عبر تعزيز المشاريع المشتركة بين محافظة القدس ومقاطعة لورا اتلانتيك.

وشدد السفير الهرفي على أهمية التعاون الفرنسي الفلسطيني في جميع المجالات وضرورة تطوير وتنمية التعاون اللامركزي بين البلديات الفرنسية والفلسطينية.

وشكر مقاطعة لوار اتلانتيك ورئيسه على جهودهم في حشد الدعم السياسي من خلال تجنيد البلديات في المقاطعة وخارجها للانضمام الى ميثاق الصداقة والتعاون مع محافظة القدس.

وتطرق الهرفي الى الوضع السياسي في المنطقة ونتائج الانتخابات الإسرائيلية والخطاب الانتخابي، الذي سادها برهنت على عدم وجود شريك إسرائيلي للسلام رغم الاستعداد الفلسطيني الكامل لإقامة سلام عادل ودائم يضمن الحقوق الفلسطينية المشروعة في العودة وتقرير المصير وبناء الدولة المستقلة بعاصمتها القدس.

بدوره، أكد رئيس المقاطعة غروفاليه، التزام الإقليم بدعم محافظة القدس وبتعزيز وتطوير العلاقات التي تربطه بعدد من البلديات والمحافظات الفلسطينية وعلى رأسها القدس وجنين.

وقال: إن هذا الالتزام تعبير عن التمسك بالشرعية الدولية وبالقرارات الصادرة عن مؤسسات الأمم المتحدة المختلفة وتماشياً مع الموقف السياسي الفرنسي تجاه فلسطين، وموقف أخلاقي يؤكد حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره بنفسه.

وتطرقت الباحثة والمؤرخة الفلسطينية الفرنسية ساندرين منصور، في كلمتها، إلى السياسات والأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وانعكاساتها على القضية الفلسطينية، وأكدت ان السياسات الإسرائيلية متعاقبة عبر الحكومات المختلفة في منع التواصل الجغرافي بين المدن والقرى الفلسطينية وذلك لتحويل الدولة الفلسطينية المستقلة الى حل مستحيل.

وتزامن التوقيع مع اجتماع شبكة التعاون اللامركزي من اجل فلسطين، التي تضم البلديات المرتبطة بعلاقات توأمة وتعاون مع مدن وقرى ومخيمات فلسطينية، وتعتبر مقاطعة لوار اتلانتيك من اهم الممولين والداعمين للمشاريع التي تقيمها الشبكة في فلسطين.

وعلى هامش التوقيع، عقد السفير الهرفي اجتماعاً مع غروفاليه، بحضور نائبة رئيس المقاطعة فاني سال، ومسؤول علاقات التعاون اللامركزي في سفارة فلسطين لدى فرنسا مهند مسودي. وجرى خلال الاجتماع البحث في سبل تطوير العلاقات التي تربط المقاطعة مع عدد من المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، خاصة محافظتي القدس وجنين.

وخلال الفعاليات، احتفلت المقاطعة بتخريج دفعة من ضباط الدفاع المدني بينهم ثلاثة ضباط تابعين للدفاع المدني الفلسطيني، ومنحهم المفتش العام الجنرال لوران فيرليه شهادات تخرج وتأهيل كمدربين في مجال الدفاع المدني، الذي تولي له سلطات المقاطعة أهمية كبيرة في مجال التعاون مع فلسطين.

وجرى توقيع الميثاق، بحضور رئيس بلدية فقوعة في جنين، ونائب رئيس بلدية مرج بن عامر، ومدراء وأساتذة مدارس من محافظة جنين، ورؤساء جمعيات التضامن الفرنسية مع فلسطين في المقاطعة وعدد من الكوادر التربوية الفرنسية.

الاخبار العاجلة