انطلاق مهرجان فلسطين للجاز “مهرجاز” في رام الله

17 أكتوبر 2019آخر تحديث :
انطلاق مهرجان فلسطين للجاز “مهرجاز” في رام الله

انطلقت مساء اليوم الخميس في مدينة رام الله، فعاليات مهرجان فلسطين للجاز “مهرجاز” للعام الثالث على التوالي، حيث يستضيف مجموعة فرق موسيقيّة عالميّة ستقدم عروضًا في مدينتي حيفا ورام الله، وذلك في احتفال أقيم بمؤسسة عبد المحسن القطان.

وبدأ “مهرجاز” الذي يستمر حتى 26 من الشهر الجاري، سلسلة فعالياته بعرض للموسيقي أمير الصفار وفرقته، وهو فنان عراقي أميركي يدمج الجاز في موسيقى شرقيّة على مقامات عراقيّة.

وتُشارك في المهرجان عدد من الفرق منها “نو تونجز” من فرنسا، التي تعتمد في تسجيلاتها على موسيقى قبائل موجودة في غابات الأمازون وأصواتها، ويتعاملون مع الآلات الموسيقيّة بشكل مختلف، إضافة الى عرض “لجيم بلاك” من الولايات المتّحدة، وهو معروف كعازف “درامرز” شهير في عالم الجاز، يدمج الروك فيه، فضلا عن عرض للفنانة الأفريقية أكوانارو، حيث ستُلقي شعرًا وستعزف فرقتها.

وقال منسق المهرجان آدم حاج يحيى إن المهرجان تأسس في العام 2017، من قبل مجموعة مستقلة من الشباب العاملين في مختلف المجالات الثقافية، حتى تأخذ منصة الجاز حقها في المجتمع الفلسطيني، وحتى نرى الفنانين الفلسطينيين على المنصات العالمية.

وأكد أن المهرجان مهم في سياق دمج الثقافات المحلية والعالمية من خلال الفن، من أجل تبادل الخبرات، مشيرًا الى أن فلسطين غنية بالثقافة والمعرفة التي تصدرها للعالم.

بدوره، لفت منسق الخدمة الممتدة في المؤسسة جوني قرط الى أن “القطان” في رسالتها تدعم كل المهرجانات الثقافية والفنية، وخاصة الفن غير الشائع والمعروف.

وأشار الى أن المهرجان جاء بمبادرة شبابية، ويقدم أنواعا موسيقية من أجل أن يساهم في إغناء الثقافة الفلسطينية.

الاخبار العاجلة