تصويت تاريخي حول “بريكست” في البرلمان البريطاني

19 أكتوبر 2019آخر تحديث :
تصويت تاريخي حول “بريكست” في البرلمان البريطاني

صدى الإعلام – رام الله: يعقد البرلمان البريطاني، اليوم السبت، جلسة لإجراء تصويت تاريخي حول الاتفاق الذي توصل إليه رئيس الحكومة بوريس جونسون بشأن “بريكست”،وذلك  قبل 12 يوما فقط من موعد خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

وسيبدأ مجلس العموم الذي دعي للاجتماع اليوم جلسته عند الساعة (09,30) بالتوقيت المحلي لبريطانيا، لبدء المناقشات التي يمكن أن تستمر طوال النهار.

وتحتاج الحكومة إلى 230 صوتا لإقرار الاتفاق الذي تم انتزاعه في اللحظة الأخيرة بعد مفاوضات شاقة، يفترض أن يسمح بتسوية شروط الانفصال بعد 46 عاما من الحياة المشتركة، ما يسمح بخروج هادئ مع فترة انتقالية تستمر حتى نهاية 2020 على الأقل.

ولكن نجاحه مرتبط بموافقة البرلمان البريطاني الذي تبنى موقفا متصلبا من قبل. وقد رفض النواب البريطانيون ثلاث مرات الاتفاق السابق الذي توصلت إليه رئيس الحكومة حينذاك تيريزا ماي مع الدول ال27 الأعضاء في الاتحاد.

وفي حال وافق البرلمان البريطاني على الاتفاق، يفترض أن يعرض على البرلمان الأوروبي للمصادقة عليه.

وتخشى الأوساط الاقتصادية خروجا بلا اتفاق لأنه يمكن أن يؤدي حسب توقعات الحكومة نفسها إلى نقص في المواد الغذائية، والوقود، وحتى الأدوية.

وقد أعلنت أحزاب المعارضة أنها ستعارض الاتفاق، فالحزب الليبرالي الديمقراطي الوسطي (19 صوتا)، والحزب الوطني الاسكتلندي القومي (35 صوتا) يعارضون بريكست اساسا، وحزب العمال (242 صوتا) يرى أن الاتفاق الجديد يضعف حقوق العمال، بينما يعتبر دعاة حماية البيئة (الخضر، صوت واحد) أنه لا يحترم البيئة.

الاخبار العاجلة