إسرائيل تفتتح بعثة في مقر حلف شمال الأطلسي في بروكسل

20 سبتمبر 2016آخر تحديث :
إسرائيل تفتتح بعثة في مقر حلف شمال الأطلسي في بروكسل

افتتحت إسرائيل رسميا بعثة في مقر حلف شمال الأطلسي في بروكسل تهدف إلى تعزيز العلاقات مع الحلف الذي تقوده حليفتها الولايات المتحدة، بحسب بيان إسرائيلي الاثنين.

وبعد سنوات من النقاش، أعلن عن الخطوة في حزيران/يونيو بعدما أقدمت تركيا، العضو الرئيسي في الحلف، على تطبيع علاقاتها مع إسرائيل بعد توترات شديدة.

وقدم سفير إسرائيل في الاتحاد الأوروبي اهارون ليشن-يار أوراق اعتماده للأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ الجمعة، بحسب بيان للسفارة الإسرائيلية. وناقش الرجلان خطة عمل مشترك جديدة بين إسرائيل والحلف، بحسب البيان الذي لم يكشف عن مزيد من التفاصيل.

وجاء في البيان ان “إسرائيل تعلق أهمية بالغة على علاقاتها مع حلف شمال الأطلسي. ويعكس فتح مكتب دائم لها دور إسرائيل في نشر السلام والاستقرار في المنطقة”.

وقالت المتحدثة باسم الحلف كارمن روميرو “أنها خطوة مهمة لتعزيز الحوار السياسي والتعاون العملي للحلف الأطلسي مع إسرائيل”.

وذكرت في بيان ان إسرائيل “هي منذ أكثر من عشرين عاما شريكا فاعلا” للحلف في إطار الحوار بين دول منتدى البحر المتوسط الذي استحدثه الحلف في 1994 لتشجيع التعاون الأمني مع سبع بلدان جنوبي المتوسط هي إسرائيل ومصر وموريتانيا والمغرب والجزائر وتونس والأردن.

في حزيران/يونيو قال ستولتنبرغ خلال زيارة قام بها الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين إلى مقر الحلف الأطلسي ان “العنف في شمال إفريقيا والشرق الأوسط هو تهديد واضح لجميع دولنا، ومن المهم ان تقف الدول التي تتشارك نفس القيم معا ضد الكراهية والإرهاب”.

الاخبار العاجلة