حركة فتح في مصر تنظم ندوة في ذكرى وعد بلفور

2 نوفمبر 2019آخر تحديث :
حركة فتح في مصر تنظم ندوة في ذكرى وعد بلفور

نظمت حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح” اقليم جمهورية مصر العربية، مساء اليوم السبت، ندوة سياسية بعنوان “لا للتفريط في القدس، لا للتفريط في حق العودة”، وذلك في الذكرى الـ 102 لوعد بلفور المشؤوم.

أدار الندوة امين سر حركة فتح محمد غريب، وشارك فيها الدين، الأستاذة بمعهد التخطيط القومي، هبة جمال، وبحضور لفيف من كبار الجالية الفلسطينية في مصر، وممثلي الاتحادات الشعبية الفلسطينية، وكوادر من حركة فتح في مصر، وذلك بمقر الاقليم بالقاهرة.

افتتحت الندوة بكلمة غريب الذي اكد من خلالها على أن إحياء ذكرى هذا الوعد اصبح أمرا حتميا للتذكير بالحدث المشؤوم الذي تمخض عنه اغتصاب وطن وتشريد شعب، مشيرًا الى أنه لا يوجد أكثر من هذه الفاجعة التي سببها هذا الوعد الذي منح وطن قومي لليهود في فلسطين.

واستعرض غريب أحداث اكثر من مائة عام ما قبل وعد بلفور، والتي مهدت لهذا الوعد، وتداعيات وتبعات هذا الوعد، مشددًا على أن عدم الاستقرار في المنطقة والعالم مؤهل للاستمرار مادام ليس هناك استقرار في فلسطين وطالما لم تقم دولة فلسطين المستقلة.

من جانبها أوضحت هبة جمال الدين الباحثة في الشأن الاسرائيلي، أنه منذ القرن الـ 16 واليهود يسعون لإنشاء وطن قومي يهودي على أرض فلسطين التاريخية، مشددة على أن قضية الصراع الفلسطيني الاسرائيلي هي القضية والأزمة المركزية في المنطقة، كما انها مرتبطة بالنهضة العربية وقضايا الوطن العربي.

واضافت جمال الدين، أن وعد بلفور أكد انحياز الغرب لإسرائيل، وأن استخدام مفهوم القومية اليهودية حقيقة، وهذا هو التشابه بينها وبين صفقة القرن، لافته الى أن وجه النظر الصهيونية هي انه لا توجد قومية عربية بمفهوم المدينة الأوربية، والعرب ما هم الا مجرد قبائل.

جدير بالذكر، أن الندوة تضمنت مجموعة من المداخلات والتساؤلات حول واقع القضية الفلسطينية والوضع الداخلي الفلسطيني والعربي.

الاخبار العاجلة