القاهرة: فلسطين تشارك في أعمال المؤتمر الأول لتفعيل التبادل التجاري للطاقة في الوطن العربي

الشأن العربي
6 نوفمبر 2019آخر تحديث : منذ أسبوعين
القاهرة: فلسطين تشارك في أعمال المؤتمر الأول لتفعيل التبادل التجاري للطاقة في الوطن العربي

شاركت فلسطين، اليوم الأربعاء، في أعمال “المؤتمر الأول لتفعيل التبادل التجاري للطاقة في الوطن العربي”، والذي نظمته جامعة الدول العربية، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، بالتعاون مع البنك الدولي على مدي يومين.

مثل وفد دولة فلسطين: رئيس سلطة الطاقة الوزير ظافر ملحم، ومدير عام الشركة الفلسطينية لنقل الكهرباء نشأت أبو بكر،. ومدير عام مركز أبحاث الطاقة أيمن إسماعيل .

ويشارك في المؤتمر عدد من وزراء الكهرباء والطاقة العرب وكبار المسؤولين الحكوميين في الدول العربية في مجال الطاقة، اضافة إلى خبراء من الصندوق العربي، والبنك الدولي، وجامعة الدول العربية، وممثلون عن منظمات دولية وإقليمية في مجال الطاقة .

كما يناقش المؤتمر الأهمية الاستراتيجية لتجارة الطاقة في المنطقة العربية، بهدف الوصول إلى توافق في الرؤي سيساهم في تحفيز التبادل الإقليمي للطاقة و دور المؤسسات الإقليمية الفاعلة في دفع الحوار لتحقيق السوق العربية المشتركة للكهرباء، ودعم إنشاء المؤسسات لإدارة وحوكمة سوق الكهرباء، والاستثمار في شبكات الربط الكهربائية، والخطوات المقترحة نحو تعاون عربي في مجال الغاز  الطبيعي.

وقال ملحم: إن مشاركة فلسطين في الاجتماع تأتي في إطار تعزيز تبادل الطاقة بين الدول العربية، خاصة تعزيز موقع فلسطين بالاستفادة من الربط الإقليمي بين الدول خاصة بين مصر وفلسطين، والأردن وفلسطين، موضحا أنه تم بحث المعايير الخاصة بالتبادل وقد تكون فلسطين في المرحلة المقبلة مصدر للطاقة الكهربائية في حال تم بناء محطات توليد كما مخطط له .

وأوضح أن مشاركة فلسطين كانت هامة لبحث العوائق والتحديات وتجارب الدول العربية في مجال الطاقة والتي تتغير من زمن إلى زمن، وهذا يستوجب علينا تحضير الشبكات لتعمل للتصدير أو توريد الطاقة الكهربائية .

كلمات دليلية
رابط مختصر