شركة «علي بابا» الصينية تبيع بـ 23 مليار دولار خلال 9 ساعات في يوم العزاب

12 نوفمبر 2019آخر تحديث :
شركة «علي بابا» الصينية تبيع بـ 23 مليار دولار خلال 9 ساعات في يوم العزاب

صدى الاعلام _ رام الله : قالت شركة التجزئة الصينية المعروفة باسم «علي بابا»، اليوم الإثنين 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، إن مبيعات مهرجانها السنوي للتسوق، المعروف باسم «يوم العزاب» قفزت 25٪ في الساعات التسع الأولى إلى 23 مليار دولار.

ويقارب حجم المبيعات هذه ثلثي مبيعات المتجر الإلكتروني للمنافس الأمريكي شركة أمازون. كوم.

لكن المحللين يقولون إنه من المرجح أن يكون نمو مبيعات إجمالي المناسبة التي تستمر 24 ساعة دون العام السابق، وذلك في الوقت الذي يتجه فيه النمو الاقتصادي في الصين صوب مستوى تاريخي منخفض.

مناسبة مُهمة لـ»علي بابا»

وإلى جانب كونه مقياساً لمعنويات المستهلكين الصينيين، أصبح الحدث أيضاً هذا العام مناسبة ترويجية لمجموعة علي بابا القابضة، إذ تعتزم الشركة بيع ما قيمته 15 مليار دولار من الأسهم في هونغ كونغ.

وأنفقت «علي بابا» المدرجة في الولايات المتحدة الكثير لتنويع أنشطتها، لكنها مازالت تجني أكثر من أربعة أخماس إيراداتها من التجارة الإلكترونية.

ومنذ 2009، يروج رئيس علي بابا، ورئيسها التنفيذي دانييل تشانغ ليوم العزاب، الشبيه بالجمعة السوداء، وإثنين الإنترنت في الولايات المتحدة، باعتباره مهرجاناً للتسوق، والذي نما ليصبح أكبر حدث مبيعات عبر الإنترنت في العالم

وبلغ صافي مبيعات علي بابا عبر الإنترنت 30 مليار دولار على شتى منصاتها في يوم العزاب من العام الماضي، متخطية إجمالي أثنين الإنترنت البالغ 7.9 مليار دولار، وكان ذلك أعلى بنسبة 27٪ عن العام السابق، لكنها كانت أقل زيادة في تاريخ المناسبة الذي يرجع إلى عشرة أعوام مضت.

تطور كبير للشركة

وعملت علي بابا منذ البداية على تقديم خدمتها لجذب العملاء من كل أنحاء العالم، وبحلول أكتوبر/تشرين الأول عام 1999، جمعت الشركة 5 ملايين دولار من بنك غولدمان ساكس، و20 مليون دولار من شركة سوفت بانك، وهي شركة اتصالات يابانية تستثمر في شركات التكنولوجيا.

وقررت الشركة أن تبدأ موقع تاوباو – موقع تسوق أسسته الشركة في عام 2003 على غرار موقع eBay. وفي عام 2005، استثمرت «ياهو» مليار دولار في شركة «Alibaba» مقابل 40% من أسهم الشركة.

وكان جاك ما، مؤسس مجموعة «علي بابا» ورئيس مجلس إدارتها، قد أعلن في سبتمبر/أيلول 2019 عن تقاعده من عمله، ليخصص وقته للأعمال الخيرية، مع التركيز على مجال التعليم.

ويعد جاك ما شخصاً مُلهِماً للكثير من الشباب حول العالم، ويستمع طلاب الجامعات إلى محاضراته بكل اهتمام وشغف. ففي الاجتماع السنوي للمساهمين في مايو/أيار 2009، هذا الاجتماع الذي حرص على حضوره المساهمون والعملاء وطلاب من جامعات هونغ كونغ، نصح جاك ما الشباب بأخذ زمام الأمور بأيديهم والتحرك لإطلاق مشاريعهم الخاصة بغية التعامل مع الانكماش الاقتصادي بدلاً من انتظار الوظائف الحكومية أو الخاصة.

وذكر بأن أكبر الثروات في العالم حققها أناس استغلوا الفرص، وأكد «أننا اليوم في فترة ما بعد الأزمة العالمية، وهي فترة توفر أرضاً خصبة لإطلاق المشاريع الجديدة».

الاخبار العاجلة