كوريا الشمالية تملك 28 موقعا إلكترونيا فقط

22 سبتمبر 2016آخر تحديث :
كوريا الشمالية تملك 28 موقعا إلكترونيا فقط

كشف خطأ تقني أن كوريا الشمالية لا تملك أكثر من 28 موقعا رسميا مرتبطا بشبكة الإنترنت الدولية. ففي الـ10  من صباح الاثنين، حدث خطأ في أحد الخوادم أتاح إظهار قائمة بكل المواقع الإلكترونية التي تنتهي بنطاق(kp) على الشبكة العنكبوتية.مهندس الأمن المعلوماتي مات براينت حصل بالصدفة على هذه القائمة.ويعتبر هذا العدد ضئيلا للغاية إذا ما قورن مثلا بعدد المواقع الرسمية الألمانية التي تصل إلى 16 مليون موقع رسمي ينتهي بنطاق (de).

غالبية المواقع الكورية الشمالية كانت معروفة للباحثين المتخصصين في شؤون بيونيانغ، ومنها على سبيل المثال موقع وكالة الأنباء الرسمية، وشركة الطيران الحكومية، وبعض الصحف.لكن القائمة احتوت على مواقع غير مألوفة مثل موقع friend.com.kp الذي بدا وكأنه شبكة تواصل اجتماعي صغيرة.وتوقفت غالبية هذه المواقع عن العمل صباح الأربعاء إذ يبدو أن خوادمها لم تكن متهيئة لعدد الزيارات الكبير الذي نتج عن نشر هذه القائمة.

ويستخدم غالبية المواطنين الكوريين الشماليين شبكة إنترنت داخلية (intranet) خاصة بهم، وهم ممنوعون من الولوج إلى الشبكة الدولية التي تستخدمها وكالات الأنباء والصحف الحكومية والسفارات داخل كوريا الشمالية.

المصدر: وكالات

الاخبار العاجلة