تونس تجدد التأكيد على تبنيها الكامل لقضية شعبنا ووقوفها الدائم والثابت إلى جانبه

27 نوفمبر 2019آخر تحديث :
تونس تجدد التأكيد على تبنيها الكامل لقضية شعبنا ووقوفها الدائم والثابت إلى جانبه

جددت تونس التأكيد على تبنيها الكامل لقضية شعبنا ووقوفها الدائم والثابت إلى جانبه ودعم مسيرته النضالية وكفاحه البطولي، من أجل استعادة حقوقه المشروعة التي لن تسقط بالتقادم وفي مقدّمتها نيل حقوقه غير القابلة للتصرّف وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وشددت، في بيان صادر عن وزارة الشؤون الخارجية، لمناسبة إحيائها مع المجموعة الدولية لليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني (29 تشرين الثاني)، على تضامنها مع شعبنا في كفاحه لرفع المظلمة التاريخية التي سُلّطت عليه منذ عقود طويلة.

وقالت إن هذا اليوم يشكل مناسبة للتأكيد مجدّدا على مركزية القضية الفلسطينية التي ستظلّ حيّة في وجدان كلّ التونسيين وفي ضمائر أحرار العالم، رغم كل المحن والاعتداءات والمحاولات اليائسة لطمس التاريخ بالاحتلال والاستيطان.

وطالبت كافة الضمائر الحيّة في العالم وكلّ القوى المحبّة للسّلام بالتحرّك الجادّ للدفاع عن قضية فلسطين العادلة، مذكرة إياها بمسؤولياتها الإنسانية والأخلاقية والسياسية والقانونية للمساهمة في تحقيق سلام حقيقي دائم وعادل وشامل يضع حدّا لممارسات قوات الاحتلال واعتداءاتها العنصرية واللاإنسانية الممنهجة ضدّ الشعب الفلسطيني الأعزل، لينعم كغيره من شعوب العالم بالحرية والاستقلال والكرامة الإنسانية.

وتعهدت تونس بمواصلة التزامها المبدئي بمناصرة القضية الفلسطينية في كافّة المحافل الإقليمية الدوليّة، ومساندة كلّ الجهود الدولية الرامية إلى إرساء سلام عادل يُعيد الحقوق كاملة دون نقصان إلى أصحابها، ويُحقق الأمن والاستقرار والسلام الدائم للإنسانية جمعاء.

ودعت تونس، القوى الإقليمية والدولية للاضطلاع بمسؤولياتها كاملة لحمل سلطة الاحتلال على احترام الشرعية الدولية ووقف الاستيطان وفرض سياسة الأمر الواقع، والكفّ عن كل محاولاتها المريبة لتغيير الوضع القانوني والتاريخي للقدس الشريف، في تحدّ صارخ للقانون الدولي واتفاقيات عملية السلام.

كما أعربت تونس، من جديد، عن قلقها العميق إزاء الاستهتار المفضوح لقوات الاحتلال بالمعاناة الإنسانية للشعب الفلسطيني ومحاولات خنق الاقتصاد الفلسطيني ومحاصرته، وتهديدها المتواصل للأمن والسلم الدوليين، وتسببها في إبقاء منطقة الشرق الأوسط بأكملها تحت وطأة التوتر وعدم الاستقرار بما يقطع الطريق أمام كلّ مسعى جاد لإيجاد تسوية عادلة للقضية الفلسطينية.

وفي هذا الإطار، جددت تونس دعوتها للجهات المانحة لمواصلة معاضدتها الاقتصادية والمالية لجهود فلسطين، فضلا عن ضرورة التسريع بالرفع من مستوى الدعم المالي لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) لتلافي العجز المالي الحاد في موازنتها، لتتمكن من مواصلة الاضطلاع بدورها الإنساني في تقديم خدماتها الأساسية حمايةً لكرامة اللاجئين الفلسطينيين ولحقوقهم.

ويشار إلى أن اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني هو مناسبة تبنتها وتنظمها الأمم المتحدة، وتدور فعالياتها في مقر الأمم المتحدة في نيويورك وبمكاتبها في جنيف وفيينا.

ويتم إحياء هذا اليوم في الـ29 من شهر تشرين الثاني من كل عام في فلسطين وفي الشتات الفلسطيني والعالم، للتذكير بحقوق الشعب الفلسطيني الذي يناضل من أجل الانعتاق من الاحتلال وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

الاخبار العاجلة