العاصي يبحث مع وفد من مقاطعة أوكستاني الفرنسية احتياجات طوباس الزراعية

1 ديسمبر 2019آخر تحديث :
العاصي يبحث مع وفد من مقاطعة أوكستاني الفرنسية احتياجات طوباس الزراعية

صدى الاعلام _ طوباس : بحث محافظ طوباس يونس العاصي، اليوم الأحد، مع وفد من مقاطعة أوكستاني الفرنسية، الاحتياجات الزراعية والمائية للمحافظة.

وأكد المحافظ خلال اللقاء أهمية محافظة طوباس من حيث موقعها، حيث تقع في الشمال الشرقي لدولة فلسطين، كما أنها تعتبر سلة فلسطين الغذائية بسبب أراضيها الخصبة الصالحة للزراعة.

كما تطرق لأهم العقبات التي تواجه قطاع الزراعة في المحافظة، خاصة ممارسات الاحتلال في حرمان المزارعين من حقوقهم في المياه السطحية، بالإضافة إلى التضييق على استخدامهم للمياه الجوفية.

وأوضح أن شركة ميكروت الإسرائيلية تستحوذ على مصادر المياه في الضفة الغربية وتعطي المواطنين القليل منها، كما أن الاحتلال يضيق على المواطنين في استخدام المياه الجوفية، حيث عمل على هدم آبار ارتوازية في منطقة الأغوار موجودة قبل احتلال الضفة عام 1967.

بدوره، تحدث رئيس بلدية طوباس خالد عبد الرازق عن قطاع الطاقة في المحافظة، وأهم العقبات التي تواجهه، مركزا عن الاحتياجات في هذا المجال.

وأشار رئيس الوفد الفرنسي إلى أن موضوع التوأمة بين مقاطعة أوكستاني الفرنسية ومحافظة طوباس ليس جديدا، وهناك مشاريع سابقة في مجال توفير مياه الشرب للمواطنين في المحافظة.

وأوضح أنه خلال الفترة المقبلة سيتم التركيز على الاحتياجات الزراعية للمحافظة كونها سلة غذاء فلسطين، من خلال تنفيذ مشاريع زراعية ومائية.

الاخبار العاجلة