خاص “صدى الإعلام” _ خالد مشعل يقر بخطأ حماس بحكمها غزة منفردة

25 سبتمبر 2016آخر تحديث :
خاص “صدى الإعلام” _ خالد مشعل يقر بخطأ حماس بحكمها غزة منفردة

اعترف   خالد مشعل ، رئيس المكتب السياسي لحركة” حماس” في كلمة له خلال ندوة ” التحولات في الحركة لاسلامية” بأن حركته أخطئت في حكمها لقطاع غزة . وجاء ذلك خلال ندوة نظمها مركز الجزيرة للدراسات في قطر  بحضور اسماعيل هنية  نائب رئيس المكتب السياسي لحركة ” حماس” ، الذي يرجح مراقبون أنة سيخلف مشعل عقب التحضير لإنتخابات رئاسة المكتب السياسي للحركة التي ستجري العام المقبل.

مشعل يقر بخطأ حماس .

وقال مشعل إن “حماس أخطأت عندما استسهلت حكم قطاع غزة بمفردها بعد أحداث الانقسام الفلسطيني مع حركة فتح، عقب فوزها بالانتخابات البرلمانية عام 2006، وظنت بأنه أمرًا ميسورًا ثم اكتشفت بأنه صعب”.

وأكد مشعل على أن “القرار السياسي والنضالي لا يحق لأحد التفرد به”، مضيفًا:” أخطأنا عندما ظننا أن زمن فتح مضى، وحل زمن حماس”. مشيرا في الوقت نفسه أن حركته “أخطأت عندما استهلت حكم قطاع غزة بمفردها عقب الانقسام مع حركة فتح”.

وأردف: “على الاسلاميين أيضًا أن يتحملوا نقد الآخرين لهم، وهناك خطآن وقع الإسلاميون فيهما خلال وقت الثورات، الأول عندما بالغوا في تقدير الموقف، وقلة الخبرة وغياب المعلومة الدقيقة، والثاني الخلل والنقص في التعامل مع شركاء الوطن، واعتماد نظرية البديل خاطئة، والصحيح يجب أن يكون هناك شراكة مع كافة شرائح الوطن”.

وشدّد مشعل على “ضرورة ذهاب كافة الأطراف في دول الربيع العربي، للشراكة الوطنية وتحمل المسؤولية والتوافق الوطني والسياسي، بعد الانتهاء من مرحلة الاقتراع الديمقراطية”.

الانتخابات المقبلة لحركة حماس

 الى ذلك أعلن خالد مشعل، أنه لن يترشح لانتخابات رئاسة المكتب السياسي للحركة التي يعتقد أنها ستجرى  في إبريل/ نيسان 2017، وقال مشعل: “العام القادم ستجري انتخابات داخلية في حركة حماس وسينتخب رئيس جديد للمكتب السياسي لحركة حماس″.وتابع: “ليكن خالد مشعل رئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس في العام القادم”.

ويشار إلى أن الانتخابات الداخلية لحركة حماس تجري كل 4 سنوات، بطريقة سرية، ويتم خلالها اختيار أعضاء ورئيس المكتب السياسي، ولم يعلن حتى اليوم عن الأسماء المتنافسة على شغل تلك المناصب بشكل رسمي من جانب الحركة.

وكانت وسائل إعلام قد قالت إن مغادرة هنية مطلع الشهر الحالي، قطاع غزة متوجهًا إلى الديار الحجازية لأداء فريضة الحج، هو تمهيدًا للمشاركة في الانتخابات الداخلية للحركة، التي ستعقد في نسيان/أبريل القادم، قبل أن تؤكد “حماس″ أنها فقط لأداء الفريضة والعودة مرة أخرى للقطاع.

ا

 وتعليقات على تصريحات خالد مشعل قال المتحدث بإسم حركة فتح اسامة القواسمي  ” ان الاعتراف بالخطأ واستخلاص العبر كان متأخراً كثيراً ،وهو تصريح ايجابي ومن المهم ان تترجم هذه التصريحات على ارض الواقع وان تنعكس بالإيجاب على تصرفات حركة حماس في قطاع غزة “.

واشار القواسمي الى ضرورة التراجع عن سياسة الانقسام والتفرد في حكم قطاع غزة “مؤكداً” على ان هذه السياسة اضرت بالقضية الفلسطينية ويجب الانطلاق نحو ترجمة  فعلية على ارض الواقع في قطاع غزة بالتراجع عن هذا الحكم بطريقة حقيقية وواقعية .

وشدد القواسمي على ان استخلاص العبر والاعتراف هي شجاعة من السيد خالد مشعل بانه يقول للاعلام اول مرة انهم اخطاؤوا في هذا الموضوع بكل الوضوح .

 

 

 

الاخبار العاجلة