نقابة الصحفيين: 90 انتهاكا احتلاليا وقع الشهر الماضي بحق الصحفيين

7 ديسمبر 2019آخر تحديث :
نقابة الصحفيين: 90 انتهاكا احتلاليا وقع الشهر الماضي بحق الصحفيين

أكدت نقابة الصحفيين تصاعد انتهاكات الاحتلال وجرائمه بحق الصحفيين خلال الشهر الماضي .

وكشف التقرير الشهري للجنة الحريات التابعة للنقابة في بيان صحفي صدر، مساء اليوم السبت، عن 90 انتهاكا مارسه الاحتلال بحق الحالة الصحفية الفلسطينية، أدت لإصابات وصل منها حوالي 15 للمستشفيات لتلقي العلاج.

وأوضحت النقابة أن أخطر تلك الحالات وقعت في قرية صوريف شمال الخليل، حين استهدف جيش الاحتلال المصور الصحفي معاذ عمارنة برصاصة أفقدته عينه اليسرى، إضافة إلى إصابة 10 زملاء آخرين برصاص الاحتلال.

وأشارت إلى الاستهداف الواضح عبر قنابل الغاز والصوت للصحفيين بشكل مباشر في أجسادهم، وأوقعت إصابات بجروح مختلفة لبعضهم، بينما أصيب 23 آخرين بحالات اختناق شديد جراء استنشاق الغاز السام.

وبينت الارتفاع في منسوب اقتحام المؤسسات ومصادرة المعدات، مثلما حدث مع شركة الأرز المقدمة للخدمة لتلفزيون فلسطين الذي استهدف مع طاقمه بالقدس بسلسلة انتهاكات واسعة، وكذلك تعرض 3 من الزملاء للاعتقال و4 للاستدعاء، في حين تم رصد 21 حالة من الاحتجاز، ومنع الصحفيين والطواقم من العمل والتغطية، إضافة إلى استمر الاحتلال باستهداف الصحفيين بقطاع غزة بكل أشكال البطش بما فيها الرصاص الحي.

وفيما يتعلق باستهداف إدارة موقع “الفيس بوك” وكذلك “الواتس اب”، رصدت اللجنة أكثر من مئة واقعة في إشارة لارتفاع التنسيق الأمني والسياسي ما بين هذه المواقع ومنظومة الاحتلال الإسرائيلي، بغرض استهداف الرواية الفلسطينية أمام استمرار  كذب الاحتلال.

وعلى صعيد الانتهاكات الداخلية فلم يسجل أي انتهاك في الضفة الغربية، بينما تم تسجيل العديد من الانتهاكاات في قطاع غزة؛ مارستها أجهزة حركة حماس بحص الصحفيين هناك.

الاخبار العاجلة