ارتفاع أرباح البنوك في فلسطين خلال الثلث الأول من العام الجاري

14 يونيو 2016آخر تحديث : الثلاثاء 14 يونيو 2016 - 11:32 صباحًا
razan
اقتصاد
ارتفاع أرباح البنوك في فلسطين خلال الثلث الأول من العام الجاري

أظهرت بيانات وأرقام رسمية الأحد، أن إجمالي أرباح البنوك العاملة في فلسطين خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الجاري، بلغت 56.1 مليون دولار أمريكي. ووفق إحصاء للاقتصادي، بالرجوع إلى بيانات شهرية تصدر عن جمعية البنوك في فلسطين، بلغت أرباح البنوك في يناير نحو 14.2 مليون دولار أمريكي، و 10.7 في فبراير، بينما بلغت في مارس 17.4 مليون دولار، و في إبريل 13.8 مليون دولار. وحتى نهاية إبريل نيسان الماضي، كان يعمل في السوق الفلسطينية 15 مصرفاً محلياً ووافداً، بينها 7 مصارف محلية و 8 مصارف وافدة منها 7 أردنية وبنك مصري.

وأعلن بنك HSBC البريطاني المحدود، خلال وقت سابق من العام الماضي، عن إغلاق فرعه في فلسطين، اعتباراً من مطلع العام الجاري، لأسباب أرجعها لـ “خطة البنك الاستراتيجية خلال الفترة المقبلة”.

وكان إجمالي أرباح البنوك العاملة في فلسطين المحلية والوافدة، قد بلغت خلال العام الماضي 2015، نحو 137 مليون دولار أمريكي، وفق بيانات تجميعية شهرية صادرة عن جمعية البنوك في فلسطين. وخلال الشهور القليلة المقبلة، يعلن عن افتتاح فروع بنك إسلامي ثالث في السوق الفلسطينية، وهو بنك الصفا، التابعة لإدارة بنك القاهرة عمان، متعهداً بتقديم منتجات جديدة. ومقارنة مع الفترة المناظرة من العام الماضي، ارتفع أرباح البنوك في فلسطين بقيمة 7.5 مليون دولار أمريكي خلال الثلث الأول من العام الجاري، صعوداً من 48.6 مليون دولار سجلت في الثلث الأول من 2015.

الاخبار العاجلة