واشنطن تنهي الإعفاءات من العقوبات على منشأة “فوردو” الإيرانية

15 ديسمبر 2019آخر تحديث :
واشنطن تنهي الإعفاءات من العقوبات على منشأة “فوردو” الإيرانية

صدى الاعلام _ رام الله : تنهي الولايات المتحدة الأميركية، اليوم الأحد، الإعفاءات من العقوبات المتعلقة بموقع فوردو النووي في إيران، والذي كان معفيا جزئيا حتى الآن من العقوبات الأميركية.

وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في تصريحات صحفية: “الولايات المتحدة ستنهي الإعفاءات من العقوبات المتعلقة بالمنشأة النووية في فوردو اعتبارا من 15 كانون الأول/ديسمبر 2019”.

من جهته، قال المدير العام لدائرة الرقابة على التسلح ونزع السلاح بوزارة الخارجية الصينية فو تسون، إن أعضاء اللجنة المشتركة لتنفيذ خطة العمل الشاملة للبرنامج النووي الإيراني، يأسفون لاستئناف واشنطن العقوبات على منشأة “فوردو” النووية.

وكانت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية أعلنت رسميا في 6 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، بدء عملية تخصيب اليورانيوم في منشأة فوردو في إطار خفض إيران التزاماتها الواردة في الاتفاق النووي.

يشار إلى أن إدارة الرئيس دونالد ترامب أعلنت في الـ8 من أيار/مايو 2018 الانسحاب من الاتفاق النووي المبرم مع إيران في تموز/يوليو 2015، لترد طهران بعد عام واحد، واصفة تلك المدة بـ “الصبر الإستراتيجي”.

وفي سياق آخر، كشفت مصادر أميركية أن واشنطن تعتزم الإعلان الأسبوع المقبل عن سحب 4 آلاف جندي من أفغانستان، أي ثلث العسكريين الأميركيين في هذ البلد، بحسب وكالة “نوفوستي”.

ونقلت قناة “إن بي سي نيوز” عن مصدر لم تذكر هويته قوله إن عدد العسكريين الأميركيين في أفغانستان سيتقلص إلى نحو 9 آلاف، مشيرا إلى أن سحب العسكريين الأميركيين سيكون تدريجيا وسيستغرق أشهرا.

وكان الرئيس ترمب، قد وصل إلى أفغانستان قبل نحو أسبوعين في زيارة غير مخطط لها وغير معلنة، حيث التقى العسكريين الأميركيين هناك وكذلك الرئيس الأفغاني أشرف غني.

وأعلن ترمب مرارا عزمه سحب القوات الأمريكية من أفغانستان.

الاخبار العاجلة