فلسطين تشارك في اجتماع لجنة المنظمات المنبثقة عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي

17 ديسمبر 2019آخر تحديث :
فلسطين تشارك في اجتماع لجنة المنظمات المنبثقة عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي

صدى الاعلام _ رام الله :  بدأت اليوم بمقر الامانة العامة للجامعة العربية أعمال الاجتماع الاستثنائي للجنة المنظمات للتنسيق والمتابعة المنبثقة عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي، برئاسة الوكيل المساعد بوزارة المالية السعودية حسين الشاويش، بمشاركة ممثلي وزارات الاقتصاد والمالية بالدول العربية.

وقال المستشار بإدارة المنظمات والاتحادات العربية بالجامعة العربية خالد الكثيري، إن هذه اللجنة تهدف الى تطوير هياكل المنظمات العربية والارتقاء بآلياتها وتفعيل أساليب عملها وترتيب أولوياتها، بشكل يضمن تأقلمها مع تغيرات الظروف المحيطة بها ومتطلبات الدول الاعضاء وتحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها.

وشدد على أهمية الدور المطلوب من المنظمات العربية المتخصصة كونها أداة من الأدوات الرئيسية للعمل العربي المشترك من اجل تحقيق الفاعليات المشتركة التي يسعى اليها الجميع.

وأشار إلى إن هناك صعوبات ومشاكل تواجه عمل المنظمات العربية المتخصصة تعاني منها بصفة عامة منظومة العمل، مؤكدا ان هناك رغبة جماعية من جميع الجهات لتطوير هذه المنظومة .

ويناقش الاجتماع الذي يستمر ثلاثة أيام عددا من البنود منها مقترحات الدول العربية والمنظمات العربية المتخصصة لإيجاد حلول للمتأخرات المتراكمة على الدول في موازنات المنظمات العربية المتخصصة، ومشروع الهيكل التنظيمي الجديد للمنظمة العربية لتكنولوجيا الاتصال والمعلومات، ومشروع الهيكل التنظيمي المعدل للمركز العربي للوقاية من اخطار الزلازل والكوارث الطبيعية الأخرى، وبند حول دعم وتطوير قطاع الزيتون في الدول العربية، وهو مقترح مقدم من المنظمة العربية للتنمية الزراعية بإنشاء المكتب العربي للزيتون ضمن الهيكل التنظيمي لها، ومناقشة وتوصيات اللجنة الفنية المعنية بدراسة الأنظمة الاساسية الموحدة للمنظمات العربية المتخصصة، والتي عقدت بمقر الامانة العامة للجامعة العربية نوفمبر الماضي.

وترأس وفد دولة فلسطين في الاجتماع: المستشار تامر الطيب من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية .

الاخبار العاجلة