القاهرة: فلسطين تترأس أعمال الإجتماع العربي لمتابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة

18 ديسمبر 2019آخر تحديث :
القاهرة: فلسطين تترأس أعمال الإجتماع العربي لمتابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة

ترأست فلسطين، اليوم الأربعاء، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، في العاصمة المصرية القاهرة، أعمال الاجتماع السابع للجنة العربية لمتابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030 بالمنطقة العربية، بحضور مدير ادارة التنمية المستدامة بالجامعة العربية ندى العجيزي، ومشاركة ممثلين عن الدول الأعضاء والمنظمات المعنية.

وترأس وفد دولة فلسطين في الإجتماع: مدير عام ومقرر الفريق الوطني للتنمية المستدامة بديوان رئاسة الوزراء محمود عطايا، والمستشار تامر الطيب من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية.

من جانبها، أكدت العجيزي أهمية الاجتماع الذي سيناقش على مدى يومين عددا من البنود الهامة، وفي مقدمتها متابعة تنفيذ توصيات الاجتماع السابق للجنة، والقضاء على الجوع في المنطقة العربية، وتفعيل الشبكة العربية للعلوم والتكنولوجيا من أجل التنمية المستدامة.

وأضافت، أن اللجنة ستناقش أيضا آلية التمويل المستدام في المنطقة العربية، وكيفية تحقيق التنمية المستدامة في الدول المتأثرة بالنزاعات، وتحديث الاطار الاسترشاد العربي، لمتابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة.

وتبحث اللجنة بند حول تكوين شراكات فاعلة من أجل تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030 وذلك من خلال تشكيل الشبكة العربية للمنتديات الوطنية للتنمية المستدامة في الدول العربية والشباب العربي للتنمية المستدامة.

وتناقش اللجنة نتائج أعمال النسخة الثالثة من فعاليات الأسبوع العربي للتنمية المستدامة، الذي عقد الشهر الماضي بالقاهرة، ومقترح حول التعاون الفني الإقليمي بين الدول الأعضاء، مقدم من وزارة الاقتصاد والتخطيط بالمملكة العربية السعودية، اضافة إلى بحث التقدم المحرز في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030.

ويتضمن هذا البند نقطتين رئيسيتين: الأولى إصلاح منظومة الأمم المتحدة للتنمية في الدول العربية، مقدم من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق التنمية بالدول العربية، والثانية استعراض حول التقرير الذي أعدته غرفة المعلومات الجغرافية العربية.

الاخبار العاجلة