منظمة التحرير تشارك بالمؤتمر العربي “حوكمة الإدارة العامة”

22 ديسمبر 2019آخر تحديث :
منظمة التحرير تشارك بالمؤتمر العربي “حوكمة الإدارة العامة”

صدى الاعلام _ رام الله : شاركت دائرة التنمية البشرية في منظمة التحرير الفلسطينية بالمؤتمر العربي، “حوكمة الإدارة العامة: الطريق لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في العالم العربي”.

وعقدت المنظمة العربية للتنمية الإدارية المؤتمر بالتعاون مع معهد الإدارة العامة بسلطنة عُمان، تحت رعاية وحضور الوزير المسؤول عن الشؤون المالية بسلطنة عمان الدرويش بن إسماعيل البلوشي.

وأوصى المؤتمر بضرورة إنشاء جهة مركزية على مستوى كل دولة، تكون مرجعية لجميع الجهات والمؤسسات العامة والخاصة والأهلية في تطبيق الحوكمة، وأن تتمتع بصلاحيات واسعة.

كما أوصى بإنشاء إدارات مستقلة لدعم تطبيقات الحوكمة ضمن الهياكل التنظيمية في المؤسسات العامة على أن تتمتع بالحيادية والاستقلالية الكاملة، وأن تكون مؤهلة في مجال الحوكمة، وإعداد دليل استرشادي لآليات تطبيق الحوكمة بالقطاع الحكومي بالدول العربية، بإشراف المنظمة العربية للتنمية الإدارية وفريق من الخبراء المتخصصين، على أن يتضمن الدليل معايير وإرشادات وسياسات وإجراءات عمل ومؤشرات قياس أداء يمكن أن تسترشد بها الجهات الحكومية العربية، إلى جانب توثيق تجارب تطبيق الحوكمة بالمنظمات من خلال المراكز المعنية بالحوكمة في كل دولة ووضعها ضمن سياسات وإجراءات وأدلة عمل تنظيمية.

وأكدت التوصيات أهمية تصميم حلول إلكترونية وتطبيقات ذكية تساعد المنظمات العربية على تطبيق معايير الحوكمة لديها، والعمل على زيادة الوعي ونشر ثقافة الحوكمة بين العاملين بالمؤسسات الحكومية العربية، وتدريب وبناء قدرات الموارد البشرية العربية في مجال تطبيق الحوكمة على مختلف المستويات الإدارية، والعمل على التعاون والشراكة بين مؤسسات القطاع الحكومي ومؤسسات القطاع الخاص، وتوحيد جهودهم وتبادل الخبرات بينهم لتطبيق الحوكمة وزيادة الوعي بها مجتمعيا.

الاخبار العاجلة