وزير إسرائيلي: لن نمضي في هدم الخان الأحمر خشية من الجنائية الدولية

22 ديسمبر 2019آخر تحديث :
وزير إسرائيلي: لن نمضي في هدم الخان الأحمر خشية من الجنائية الدولية

صدى الإعلام – رام الله: قال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، إن الحكومة الإسرائيلية لن تمضي في تطبيق خططها لهدم الخان الأحمر واخلائه من سكانه خشية من محكمة الجنايات الدولية، وحتى لا تكون هذه الخطوة بمثابة “القشة الأخيرة” بالنسبة للمحكمة.

وأضاف الوزير الإسرائيلي، في حديث لإذاعة “كان” اليوم الأحد، ان المجلس الوزاري المصغر “الكابينت” خلص إلى استنتاج بأن هدم القرية العربية مسألة حساسة للغاية قد تصبح بمثابة “القشة الأخيرة” بالنسبة للمدعية العامة في المحكمة الجنائية الدولية، في قرارها بشأن إطلاق تحقيق ضد إسرائيل من عدمه.

وأكد كاتس أن نتنياهو كان على دراية بهذا الأمر عندما أطلق وعودا متكررة بهدم القرية، مشيرا إلى أن حكومة تل أبيب في مشاوراتها بشأن الخان الأحمر أخذت في الحسبان منذ البداية موقف المحكمة الدولية.

وسبق أن أقرت المحكمة العليا في إسرائيل بـ”عدم شرعية” الخان الأحمر، ووافقت على إخلاء القرية الواقعة في القدس الشرقية من السكان وهدمها، لكن هذه الخطوة أرجئت مرارا في ظل إعلان المدعية العامة في المحكمة الجنائية الدولية العام الماضي أنها قد تمثل جريمة حرب.

وأعلنت المدعية بنسودا الجمعة الماضية عن قرارها إطلاق تحقيق شامل في جرائم حرب ترتكب في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية.

الاخبار العاجلة