السعودية على موعد مع ظاهرة فلكية نادرة

23 ديسمبر 2019آخر تحديث :
السعودية على موعد مع ظاهرة فلكية نادرة

صدى الاعلام _ رام الله : أوضح أستاذ المناخ في قسم الجغرافيا في جامعة القصيم، عبد الله المسند، اليوم الاثنين، أن المملكة العربية السعودية على موعد مع ظاهرة فلكية فريدة من نوعها لم تحدث منذ 97 عاماً.

وقال المسند: “أن السعودية سوف تشهد يوم الخميس المقبل 26 ديسمبر/كانون الأول، ظاهرة كسوف حلقي للشمس لأول مرة منذ 97 عاماً، مضيفاً أن المواطنين سيشاهدون كسوفين حلقيين بينهما فقط 6 أشهر.”

وأضاف: “أن الكسوف الأول، لم يحدث منذ 97 سنة، سيقع الخميس المقبل 26 ديسمبر شرق السعودية، والآخر في 21 يونيو 2020 أقصى جنوب السعودية، وهو أعظم ظلمة من الأول، وهو آخر كسوف حلقي سيشاهده السعوديون الذين تبلغ أعمارهم 70 سنة فما فوق”، وفقاً لموقع روسيا اليوم.

وسرد المسند، تفاصيل حول هذه الظاهرة الفلكية المرتقبة لافتا إلى أن الكسوف الحلقي لن يشاهد “في جميع دول الخليج؛ بل هو محدود في شريط جغرافي ضيق من شرق جزيرة العرب، وبعرض يُقدر بنحو 160 كم، وسيكون طول الكسوف الحلقي هناك نحو دقيقتين و55 ثانية فقط، وذلك لمَن يكون في منتصف خط الكسوف الحلقي، أما بقية دول جزيرة العرب كما الشرق الأوسط، فسيشاهدون كسوفاً جزئياً بُعيد شروق الشمس بنسب تختلف حسب الموقع الجغرافي”.

وذكر أن “حركة ظل القمر على كوكب الأرض تكون من الغرب باتجاه الشرق بسبب دوران القمر حول الأرض، وعليه سيبدأ الكسوف من بحر العرب، وينتهي غرب المحيط الهادئ”.

الاخبار العاجلة