أبرز مواقف المرشح الامريكي المثير للجدل “دونالد ترامب”

27 سبتمبر 2016آخر تحديث :
أبرز مواقف المرشح الامريكي المثير للجدل “دونالد ترامب”

trumb2-1

دونالد ترامب هو المرشح الأوفر حظا في السباق الجمهوري ليكون مرشحا في انتخابات الرئاسة الأمريكية العام المقبل، فما هي سياساته ومعتقداته؟

1: ابتهج العرب الأمريكيون بهجمات الحادي عشر من سبتمبر / أيلول. وزعم ترامب مرارا أن الآلاف من العرب الأميركيين كانوا يحتفلون في ولاية نيو جيرسي بعدما اصطدمت طائرتان ببرجي التجارة العالمي في هذا اليوم. ويقول إن مثل هذه المظاهرات العامة “تقول لكم شيئا” عن المسلمين الذين يعيشون في الولايات المتحدة. لكن لا توجد تقارير إعلامية تدعم هذا الزعم.

2: يجب أن يكون هناك مراقبة على المساجد في الولايات المتحدة. يعتقد ترامب أنه يجب على القائمين على تنفيذ القانون تتبع المسلمين كمبادرة لمكافحة الإرهاب. وتراجع ترامب عن بعض تعليقاته السابقة حول ضرورة وجود قاعدة بيانات لجميع المسلمين الأميركيين، لكنه يقول إنه لا يهتم إذا ما نظر إلى مراقبة المساجد على أنها “غير صحيحة سياسيا”.

3: يجب أن تستخدم الولايات المتحدة الإيهام بالغرق وغيره من أساليب “الاستجواب القوي. وقال ترامب إن هذه الأساليب “بسيطة” بالمقارنة مع التكتيكات المستخدمة من قبل المتشددين، مثل قطع الرؤوس.

4: يسعى ترامب لبناء “جدار هائل” بين الولايات المتحدة والمكسيك. في بعض تعليقاته في بداية حملته الانتخابية، أشار ترامب إلى أن المكسيكيين القادمين إلى الولايات المتحدة هم مجرمون إلى حد كبير، وقال: “إنهم يجلبون المخدرات ويرتكبون الجرائم، فضلا عن أنهم مغتصبون”. وقال إن بناء جدار على الحدود لن يمنع المهاجرين غير الشرعيين من دخول البلاد فحسب، لكنه سيمنع دخول المهاجرين السوريين أيضا. ويعتقد ترامب أنه يتعين على المكسيك المشاركة في تكلفة بناء الجدار، والذي تشير تقديرات بي بي سي إلى أنها تتراوح بين 2.2 مليار و13 مليار دولار.

5: الترحيل الجماعي لنحو 11 مليون مهاجر غير شرعي يعيشون في الولايات المتحدة يجب أن يدخل حيز التنفيذ. على الرغم من الانتقادات التي تقول إن هذه الفكرة تعكس كره الأجانب من جهة وباهظة التكاليف من جهة اخرى – تشير تقديرات بي بي سي إلى أن التكلفة تصل لنحو 114 مليار دولار – يقول ترامب إن خطة الترحيل التي يتبناها قابلة للتحقيق كما أنها تتسم بالإنسانية في نفس الوقت. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الإصلاحات في مجال الهجرة سوف تنهي “الحصول على المواطنة بحكم المولد”، وهي السياسة التي تمنح أبناء المهاجرين غير الشرعيين الجنسية طالما أنهم ولدوا على الأراضي الأميركية. ولا يدعم ترامب إنشاء مسار جديد للحصول على الجنسية بالنسبة للعمال الذين لا يحملون وثائق.

6: حركة “حياة السود مهمة “مزعج”. يسخر ترامب من المرشحين الديمقراطيين مثل مارتن أومالي بسبب الاعتذار لأعضاء الحركة الاحتجاجية ضد وحشية الشرطة ويصف نفسه كمرشح مؤيد لإنفاذ القانون. وقال ذات مرة عن الحركة الناشطة: “أعتقد أنهم يبحثون عن المتاعب”. وكتب أيضا تغريدة مثيرة للجدل يقول فيها إن الأمريكيين من أصل أفريقي يقتلون البيض والسود بمعدلات أعلى بكثير من معدلات قتل البيض أو ضباط الشرطة للسود. ومع ذلك، يستشهد الرسم البياني الذي ذكره في التغريدة بـ “مكتب إحصاء جريمة” وهمي، وكُشف زيف هذا الأمر على نطاق واسع باستخدام بيانات حقيقية صادرة عن مكتب التحقيقات الفيدرالي.

7: سوف يعيد ترامب المهاجرين السوريين الذين يطلبون اللجوء إلى الولايات المتحدة. ويقول إن هجمات باريس تثبت أن عددا قليلا من الإرهابيين الذين يتنكرون كمهاجرين يمكنهم أن يفعلوا أضرارا كارثية، ولذلك فإنه سيعارض أي لجوء للسوريين في الولايات المتحدة، ويرحل الذين سبق وأن حصلوا على حق اللجوء.

الاخبار العاجلة