الانفلونزا في فلسطين- مطلوب عناية طبية وعدم الاهمال

3 يناير 2020آخر تحديث :
الانفلونزا في فلسطين- مطلوب عناية طبية وعدم الاهمال

صدى الاعلام_رام الله: كشف مدير عام الصحة العامة في وزارة الصحة الدكتور ياسر بوزية عن إصابة 40 مواطناً بفيروس “H1N1″، المعروف بـ”أنفلونزا الخنازير” في الضفة الغربية منذ مطلع شهر أيلول الماضي.

وأضاف بوزية ان الوزارة رصدت منذ شهر أيلول الماضي نحو 650 عينة مصابة بفيروس الأنفلونزا، وبعد تحويلها إلى مختبر وزارة الصحة المركزي تم تشخيص 40 حالة مخبرياً مصابة بفيروس “H1N1”.

وأكد ان جميع الحالات غادرت المشافي بعد تقديم العلاج اللازم لها، ولا يوجد في فلسطين حالات وفاة نتيجة الفيروس حتى اللحظة.

ويقول بوزية: ان فيروس “H1N1” مستوطن في فلسطين وكافة الدول المجاورة وبات يشخص بحسب منظمة الصحة العالمية من الفيروسات الموسمية ولا يشكل خطراً على صحة الانسان سليم المناعة.

أعراض انفلونزا “H1N1″يقول الطبيب ان اعراضها مشابها للأنفلونزا العادية المتمثلة بسيلان في الانف، والسعال، والألم في الحلق والرأس، مضيفا “ان هذه الاعراض تزول بعد مرور 48 ساعة عند الشخص الذي لديه مناعة جيدة”

وتابع، العديد من الاشخاص قد يكونون مصابين بأنفلونزا “H1N1” ويتماثلون للشفاء دون علمهم بطبيعة نوع الانفلونزا كون المناعة لديهم جيدة.

لكن الاشخاص أصحاب المناعة الضعيفة او الاشخاص الذين يعانون من امراض مزمنة وكبار السن والأطفال هم الأكثر تضرراُ بالفيروس.

ونصح مدير عام الصحة العامة المصابين بالأنفلونزا بشكل عام بالإكثار من السوائل وتناول مخفضات الحرارة.

30 الف جرعة وقائيةويقول “بوزية” ان وزارة الصحة وفرت قبل موسم الشتاء الحالي 30 الف جرعة وقائية من الانفلونزا وتم توزيعها في الضفة وقطاع غزة بناء على تعليمات منظمة الصحة العالمية.

“وحصل على هذه الجرعات كبار السن والأطفال والنساء الحوامل والطواقم الطبية وأصحاب الامراض المزمنة كالكلى والسرطان والكبد” يقول مدير عام الصحة العامة.

وقال “ان المصاب بالفيروس يمكنه ممارسة حياته بشكل طبيعي مع ضرورة عدم اختلاطه بشكل قريب مع افراد العائلة كون الفيروس ينتقل عن طريق الرذاذ والهواء من الشخص المصاب إلى الشخص السليم”.

ولتفادي الاصابة بالأنفلونزا، اكد الطبيب على ضرورة الحفاظ النظافة الشخصية وغسل اليدين بشكل مستمر.جاهزية طواقم الوزارةوأكد “بوزية” جاهزية مستشفيات وزارة الصحة لمواجهة الانفلونزا خاصة ان الاطباء يمتلكون الخبرة الكافية للتعامل مع حالات انفلونزا “H1N1″، كما ان الوزارة وفرت العلاج اللازم في كافة المستشفات الحكومية والخاصة.

وأشار إلى ان الفحوصات المخبرية لا تجرى لكافة المصابين إلا من اشتبه به بالإصابة من قبل الاطباء المختصين، كما ان هناك معايير حددتها منظمة الصحة العالمية لإجراء الفحوصات.

ودعا كافة المواطنين المصابين بالأنفلونزا والذين تتواصل درجات الحرارة بالارتفاع لديهم لأكثر من 72 ساعة ويعانون من ضيق في التنفس والام في الصدر بمراجعة مشافي الوزارة لإجراء الفحوصات اللازمة لهم في مختبر الوزارة وهو الوحيد في الضفة الذي يظهر نتائج الاصابة بفيروس “H1N1”.

الاخبار العاجلة