القاهرة: مذكرة تفاهم بين الجامعة العربية والمنظمة العربية للهلال والصليب الأحمر

9 يناير 2020آخر تحديث :
القاهرة: مذكرة تفاهم بين الجامعة العربية والمنظمة العربية للهلال والصليب الأحمر

وقعت الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية السفيرة هيفاء أبو غزالة، مذكرة تفاهم مع أمين عام المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر صالح التويجري، اليوم الخميس، وذلك في إطار تعزيز التعاون والتنسيق القائم بين الجانبين.

وقالت أبو غزالة في تصريحات للصحفيين عقب التوقيع، إن توقيع مذكرة التفاهم يأتي لتعزيز التعاون في المسائل ذات الاهتمام المشترك، من بينها الاستعداد لحالات الطوارئ ومواجهة الكوارث وعمليات إغاثة المتضررين، والعمل على تعزيز قدرة المجتمعات المحلية في رعاية الفئات الأكثر ضعفا، والعمل على تخفيف وطأة الكوارث بشتى أنواعها على المتأثرين، وذلك من خلال التنسيق والتعاون لإعداد وتنظيم البرامج والأنشطة وبناء القدرات والعمل على الاهتمام بالشأن الإنساني عموما.

وأكدت أهمية التعاون بين الجانبين في مجال تقديم الدعم النفسي للاجئين والنازحين، ونشر ثقافة التطوع والارتقاء بها إلى مستوى الجودة لدى فئات الشباب، خاصة العمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ونشر ثقافة القانون الدولي الإنساني، والعمل على تعزيز استخدامات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بما يعزز قدرات القطاع الإنساني.

من جانبه، أكد التويجري أن جامعة الدول العربية هي بيت العرب والمظلة التي تنضوي تحتها جميع مؤسسات العمل العربي المشترك، الحكومية والأهلية.

وأوضح أن المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر تتبع الحركة الدولية للهلال الأحمر والصليب الأحمر، وهي حركة كبيرة تستقطب المتطوعين على مستوى العالم في المجال الإنساني.

وشدد التويجري على أهمية التعاون مع جامعة الدول العربية، مشيرا إلى أن المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر تعتبر الذراع الإنساني لجامعة الدول العربية ودولها الأعضاء.

وأكد الحاجة العربية الماسة إلى العمل الطوعي والإنساني في الوقت الراهن أكثر من أي وقت مضى للتعامل مع تداعيات هذه الصراعات، مشددا على أن العمل الإنساني هو مكمل للعمل السياسي والتنموي والخدمات الصحية وغيرها من الخدمات.

الاخبار العاجلة