نحو 25 ألف مشترك بدون كهرباء بسبب سياسة كهرباء إسرائيل العقابية

10 يناير 2020آخر تحديث :
نحو 25 ألف مشترك بدون كهرباء بسبب سياسة كهرباء إسرائيل العقابية

جاء ذلك خلال جولة نظمتها شركة كهرباء القدس ونقابة العاملين فيها للصحفيين، في مركز التحكم عن ُبعد بمقر الشركة في شعفاط.

وتم خلال الجولة اطلاع الصحفيين على آلية تحكم شركة كهرباء إسرائيل بالطاقة التي تصل إلى كهرباء القدس عبر تقليص الطاقة الواصلة الى خطوط الشركة لتخفيف الأحمال عن الشركة الإسرائيلية وتحويل هذه الطاقة إلى المناطق الاسرائيلية التي تتبعها تحسباً من انقطاع الكهرباء عنها على حساب المواطن الفلسطيني.

وبينت الشركة للصحفيين كيفية تحكم الجانب الإسرائيلي بالطاقة الواصلة على خطوط كهرباء القدس، من خلال قيام كهرباء إسرائيل بتخفيض كمية الطاقة التي يتم استهلاكها من نقاط الربط وبالتالي قطع التيار الكهربائي بشكل عشوائي عن المشتركين وعدم السيطرة على ذلك بشكل كامل.

وقال المهندس صلاح علقم مساعد نائب المدير العام للشؤون الفنية في الشركة، إن قدرة معظم نقاط الربط بشكل عام 20 ميجا لكن الشركة القطرية لا تزودنا بهذه الكمية، فأكثر من 50 ميجا مقطوع عنها الكهرباء في عدة مناطق تشمل بيت لحم والقدس ورام الله، أي ما يعادل 25 الف مشترك، لا يصلهم التيار كهربائي.

وأضاف علقم، أنه في ظل الوضع القائم من شركة الكهرباء الإسرائيلية تسعى الطواقم الفنية والهندسية في كهرباء القدس قدر الإمكان تخفيف الانقطاعات عن المواطنين في ظل نقص الطاقة من كهرباء إسرائيل وقطعها للكهرباء عن خطوط الشركة.

الاخبار العاجلة