روبير أبيلا رئيسا للحكومة في مالطا بعد انتخابه على رأس الحزب العمالي

12 يناير 2020آخر تحديث :
روبير أبيلا رئيسا للحكومة في مالطا بعد انتخابه على رأس الحزب العمالي

صدى الاعلام _ رام الله : انتخب الحزب العمالي المالطي محامي الأعمال روبير أبيلا (42 عاما) اليوم الأحد، رئيسا له، ليصبح بذلك رئيسا للحكومة بشكل تلقائي.

وروبير أبيلا الذي يعتبر حديث العهد على الساحة السياسية، هو نجل الرئيس المالطي السابق جورج أبيلا. وقد انتخب خلفا لجوزيف لموسكات الذي اضطر لمغادرة منصبه قبل انتهاء ولايته بعد اتهامه بالتدخل في التحقيقات في مقتل الصحفية الاستقصائية دافني كاروانا غاليزيا عام 2017.

وفضل غالبية الناخبين الأعضاء في حزب العمل البالغ عددهم نحو 17 ألفا و500، والذين صوتوا مباشرة لانتخاب رئيسهم أبيلا ووعده بمواصلة العمل “بوصفات مربحة”، على الجراح كريس فيرن (52 عاما) نائب رئيس الوزراء المنتهية ولايته الذي دعا إلى إصلاحات واسعة.

ولم ينتخب أبيلا نائبا إلا في آخر انتخابات تشريعية جرت عام 2017 قبل موعدها بدعوة من موسكات، وفاز فيها حزبه على الرغم من سلسلة فضائح اتهم بها محيطون به.

وسيتولى أبيلا رئاسة الحكومة لعامين ونصف فقط حتى انتهاء الولاية الحالية في أيلول/ سبتمبر 2022.

وكان موسكات قد اضطر لإعلان قراره الاستقالة في الأول من كانون الأول/ ديسمبر بعد تظاهرات لمنظمات أهلية وعائلة دافني كاروانا التي اتهمته خصوصا بالتغطية على بعض مساعديه المقربين وبينهم مدير مكتبه كيث شيمبري.

الاخبار العاجلة