هواوي ترفع السعر وتقارير مبكرة عن آيفون 12.. أبرز الهواتف المتوقعة لعام 2020

منوعات
14 يناير 2020آخر تحديث : منذ 7 أشهر
هواوي ترفع السعر وتقارير مبكرة عن آيفون 12.. أبرز الهواتف المتوقعة لعام 2020

صدى الاعلام _ رام الله : إذا كنت من متابعي إصدارات الهواتف الذكية، ففي هذا التقرير المبكّر سوف تجد أبرز الهواتف المتوقعة لعام 2020.

من الهواتف المرموقة مثل iPhone 11 Pro وPixel 4 إلى الرخيصة مثل OnePlus 7t وPixel 3a، لا شك في أن العام الماضي قد شهد كثيراً من الهواتف الذكية المميزة. وليس من المتوقع أن يخيب العام الجديد الآمال هو الآخر.

المنتظر من هواتف 2020

بالإضافة إلى ظهور مزيد من التفاصيل عن الهواتف التالية الأبرز من سامسونغ وأبل، أُشيع عن الهاتف المنتظر Galaxy S11 أنه سيأتي بتطوير كبير في الكاميرات، ربما حتى تشمل مستشعر تصوير سامسونغ الجديد بقوة 108 ميغابكسل، ونحن على بعد شهرٍ واحدٍ فقط من التعرف على ما تخطِّط له الشركة.

في حين أن iPhone 12 قد يكون أول هاتف من أبل يدعم الجيل الخامس من شبكات المحمول. ومن الممكن أيضاً أن تطلق أبل هاتف iPhone SE 2، الأرخص ثمناً، خلال الربيع المقبل، بحسب ما نشره موقع Tom’s Guide الأمريكي.

إليكم نظرةً استباقية على أبرز الهواتف المتوقعة لعام 2020.

Galaxy S11 (فبراير/شباط 2020)

مع صعوبة تصديق ذلك، فسوف نحصل على أحدث هواتف سلسلة Galaxy S بين أيدينا في خلال شهر واحد. وقد أعلنت سامسونغ عن إقامة فعاليتها باسم Unpacked يوم 11 فبراير/شباط، في سان فرانسيسكو، ومن المؤكد أنها تعتزم تدشين Galaxy S11 حينئذ، كما ظهر Galaxy S10 للمرة الأولى في إحدى فعاليات، فبراير/شباط من عام 2019.

 أبرز الهواتف المتوقعة لعام 2020

بالنظر إلى الهواتف المتوقعة لعام 2020 يمكننا أن نسأل: ما المتوقع من Galaxy S11؟ يبدو من المرجح أن سامسونغ ستركِّز على الكاميرات في هذه النسخة من هاتفها المرموق. على وجه التحديد، يُشاع أن سامسونغ تعمل على تزويد Galaxy S11 بكاميرا رئيسة بجودة 108 ميغابكسل، وقد توضع بين إحدى أكبر وحدات الكاميرات التي رأيناها منذ وقت طويل. ونتوقع أيضاً خاصية تقريب الصورة حتى 5 أضعاف. وقد يضيف الهاتف الجديد أيضاً مقياساً طيفياً يسمح لك بتوجيه الكاميرا نحو الطعام لتحديد محتواه الغذائي، من بين خصائص أخرى.

Galaxy Fold 2 (فبراير/شباط 2020)

ربما لا يكون Galaxy S11 هو الهاتف الوحيد الذي ستستعرضه سامسونغ يوم 11 فبراير/شباط المقبل. فجميع الدلائل تشير إلى إصدارٍ جديدٍ في سلسلة Galaxy Fold، ولعلَّ إطلاق هذا الهاتف المنثني يسير بصورةٍ أفضل هذه المرة من سابقه.

عليك أن تثني على سامسونغ لإصرارها. فقد واجهت الشركات عدة عقباتٍ في إصدار أول هواتفها المنثنية Galaxy Fold، ولكنها على ما يبدو مستعدة بالفعل لإصدار Galaxy Fold 2 بتصميم clamshell.

ووفقاً لعدة تقارير، تحضِّر سامسونغ لنسخةٍ أصغر من هاتف Fold بشاشةٍ بحجم 6.7 بوصة تنغلق على شكل مربع، بغرض منافسة هاتف Razr العائد لشركة Motorola. ومن شأن الجهاز أن يحمل كاميرتين على الوجه الخارجي، بالإضافة إلى كاميرا أخرى بالداخل.

ويُقال إن سامسونغ تجري تجارب على نوع جديد من الزجاج الواقي، يبلغ سُمكه 3% فقط من سُمك Gorilla Glass، لأجل إضفاء المرونة والقوة على الجهاز. هذا وقد أشارت شائعة جديدة إلى أن هاتف Fold الجديد قد يكون أرخص بكثير جداً، أي أقل من ألف دولار، ليكون في متناول المزيد من المستخدمين.

Huawei Mate X

أعلنت Huawei انضمامها إلى سباق الهواتف المنثنية بـMate X، الذي أُعلن عنه منذ ما يقرب من عامٍ مضى بمؤتمر Nobile World Congress 2019. ويتميَّز Mate X بشاشة منفردة بحجم 8 بوصات قطرياً، تهيمن على معظم مساحة سطح الجهاز.

 أبرز الهواتف المتوقعة لعام 2020

ويحمل أيضاً وحدة كاميرات رباعية، عوضاً عن مجموعات العدسات الأمامية والخلفية الموجودة على هاتف سامسونغ. علاوةً على أنه يدعم الجيل الخامس كذلك. ولكن بسعر 2200 يورو (2440 دولاراً تقريباً)، فتكلفة Mate X أعلى بكثير من Galaxy Fold. بالإضافة إلى أنه ما زال من غير الواضح إن كان الهاتف سيصدر في بلدانٍ أخرى غير الصين.

إذ فُرض على شركة جوجل حظر مؤقت من ترخيص تطبيقاتها وخدماتها لصالح Huawei لأي أجهزة جديدة، إلا أن Mate X قد تم تطويره قبل بدء العمل بالحظر، لذا يُفترض نظرياً أن يُعفى منه. وقد صدر بالفعل الهاتف المنثني في سوقه المحلية، خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني المنصرم، لكن التزمت Huawei الصمت حتى الآن بخصوص توافره في سائر بلدان العالم، مما يثير شكوكنا في أن يرى ضوء النهار في الغرب.

Motorola Razr (أوائل 2020)

بعد قرابة العام من الشائعات، أُعلن عن Motorola Razr للمرة الأولى يوم 13 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، باعتباره هاتفاً ذكياً حصرياً لشركة Verizon بشاشة OLED بلاستيكية منثنية بحجم 6.2 بوصات.

وستبلغ تكلفة الهاتف 1,500 دولار، وهو سعرٌ ما زال باهظاً مقارنةً بـiPhone 11 Pro الذي يساوي 999 دولاراً أو Galaxy Note 10 Plus البالغ سعره 1,099 دولاراً، ولكنه أرخص بفارقٍ شاسعٍ عن سعر Galaxy Fold، ألا هو 1,980 دولاراً.

في الواقع يضم Razr شاشتَين منفصلتَين: الشاشة العملاقة بداخله التي تنثني من المنتصف، إلى جانب شاشة ثانية خارجية تُستعمل للإشعارات والرسائل والتقاط صور السيلفي. وهناك مستشعر بصماتٍ مدفون في الجانب السفلي من الجهاز، فضلاً عن عدستَي كاميرا، إحداهما بجودة 16 ميغا بكسل على الوجه الخارجي، وعدسة أخرى بجودة 5 ميغابكسل فوق الشاشة الرئيسية.

 أبرز الهواتف المتوقعة لعام 2020

ومن الوسائل التي مكَّنت Motorola من خفض تكاليف Razr بالنسبة إلى الهواتف المنثنية الأخرى معالج Qualcomm الأضعف نسبياً، وهو Snapdragon 710. ويعني هذا على الأرجح أن هاتف Razr الجديد لن يستطيع منافسة أجهزة OnePlus وسامسونغ من ناحية الأداء، إلا أن معالج 710 ينبغي أن يقدِّم أداءً قوياً بما يكفي للمهام اليومية، بالإضافة إلى الكفاءة العالية في استهلاك الطاقة.

كان من المفترض أن يكون Razr متاحاً للحجز بالفعل، لكن أعلنت Motorola تأجيل إصداره مؤقتاً، نظراً لملاقاتها اهتماماً أعلى مما توقعته بهاتفها المنثني الجديد.

Google Pixel 4a (صيف 2020)

حقَّق Pixel 3a نجاحاً باهراً لدى شركة جوجل في قسم الهواتف المحمولة، مضاعفاً عدد الهواتف الذكية التي شحنتها الشركة خلال العام الماضي -مع أنه لم يصدر إلا في النصف الثاني من 2019- ولذلك فليس من المفاجئ أن الشركة تخطِّط بالفعل لإصدار خليفته.

بل المفاجأة الكبرى هي المظهر المحتمل لـPixel 4a. فالتصوُّر الذي ترونه بالأعلى -المأخوذ عن 91Mobiles بناءً على معلومات تحصَّل عليها أشهر مُسربي أخبار تكنولوجيا الهواتف ستيف هيمرستوفر، المعروف بحساب @OnLeaks على تويتر- يرسم صورةً لـPixel 4a بمظهرٍ أعلى أناقةً بكثيرٍ من هواتف جوجل الرئيسة الحالية. فحوافُّه المحيطة بالشاشة أنحف بكثير، فضلاً عن تصميم الكاميرا hole-punch الشبيه بهواتف سامسونغ لعدسته الأمامية.

وسيسعد عشَّاق السماعات السلكية بالعثور على مدخلٍ لسلك سماعة الأذن، بقطر 3.5 ملم في هذا الجهاز، وسيلحظ القرَّاء ثاقبو البصر مستشعر بصمات Pixel Imprint الخلفي الكبير على ظهره، بالتأكيد لن يقدر Pixel 4a على حمل خاصية التحقُّق الوجهي المتطورة والمكلِّفة. ومما يثير الاهتمام أن وحدة كاميرات Pixel 4a الخلفية قد احتفظت بشكلها المربع الموجود في هواتف Pixel 4، مع أن عدد عدساتها أقل بعدسة واحدة.

 أبرز الهواتف المتوقعة لعام 2020

ومع أن هذا التصوُّر لا يمثِّل على الإطلاق التصميم المؤكد لـPixel 4a، فإن هيمرستوفر و91Mobiles يحظى كلاهما بتاريخٍ مشرِّفٍ في هذا النوع من التسريبات، وقد أثار هذا التسريب اهتمامنا بلا شك. وإذا كرَّر التاريخ نفسه، فلن نعرف على وجه اليقين ما تخطِّط له جوجل حتى منتصف عام 2020.

iPhone SE 2 (أوائل 2020)

ربما لا نضطر إلى الانتظار حتى الخريف القادم للحصول على أحدث هواتف iPhone. إذ عاودت الشائعات المحيطة بـiPhone SE 2 الظهور من جديد، مع تشوُّق الجماهير إلى خليفةٍ لهاتف iPhone الصغير رخيص الثمن، السابق من شركة أبل.

وقد أشارت معظم الشائعات إلى أن iPhone SE 2 سيكون أكبر من سابقه، بشاشةٍ بحجم 4.7 بوصة تذكِّرنا بـiPhone 8. لكن الهاتف الجديد سيكون قوياً للغاية، إذ يعمل وفقاً للتقارير بمعالج A13 Bionic الموجود داخل عائلة iPhone 11.

وقد نعرف عما قريب ما إذا كانت شائعات iPhone SE 2 حقيقةً أم لا، ويتوقَّع محلِّل أبل الشهير مينغ تشي كوو صدور الهاتف خلال الأشهر الثلاثة الأولى من 2020. وفي تطوِّرٍ مفاجئٍ للأحداث، تزعم بعض المصادر أيضاً أن سلسلة SE العائدة إلى الحياة ستشمل خياراً أكبر حجماً كذلك، شبيهاً بشاشة iPhone 8 Plus بحجم 5.5 بوصة.

iPhone 12 (خريف 2020)

نعم، لم يصدر iPhone 11 و11 Pro وPro Max إلا منذ ثلاثة أشهر، ونعم، بدأ بالفعل ظهور الشائعات بخصوص iPhone 12 المتوقَّع صدوره هذا العام. في الحقيقة، بدأت التقارير المحيطة بهواتف الجيل التالي من أبل تتصدَّر عناوين الأخبار قبل ظهور آخر الأنباء من شركة أبل نفسها. هكذا هي دورة الأخبار المتعلقة بالأجهزة المخطِّط لها قبل صدورها بسنوات.

 أبرز الهواتف المتوقعة لعام 2020

فما الذي نتطلَّع إليه في هذا الوقت بعد 12 شهراً من الآن؟ أولاً، تصميم جديد تماماً ينبذ أخيراً عباءة الـiPhone X المهيمنة على هواتف أبل منذ ثلاث سنوات. وبحسب المسرِّب بين غيسكن، سيتخلَّص أحد النماذج من تصميم الـnotch كلياً، واضعاً نظام كاميرات TrueDepth من أبل في الحافة العليا الضيقة.

علاوةً على ذلك، هناك احتمال قوي لدعم أبرز هواتف iPhone في 2020، الجيل الخامس من شبكات المحمول. ففي نهاية المطاف، هناك أدلة متزايدة تشير إلى تحبيذ كثير من أصحاب هواتف iPhone عدم شراء أيٍّ من هواتف سلسلة 11، بسبب عدم دعمه للجيل التالي من الشبكات اللاسلكية.

ومع أن الإصدار الجديد من هواتف iPhone على بعد عامٍ كاملٍ من الآن، فلا يُفترض أن ننتظر حتى الربيع كي نحصل على فكرة جيدة عمَّا تخطط له الشركة، إن أخذنا بالتاريخ.

Microsoft Surface Duo (موسم أعياد 2020)

لا، أنت لم تسقط في آلة زمنية أعادتك خمس سنواتٍ إلى الماضي، إن شركة مايكروسوفت تعمل بالفعل على هاتف Surface. وليس أي هاتف، بل هو هاتف ذو شاشتين، ويعمل بنظام أندرويد. ويحمل Surface Duo المُعلن عنه قبل إطلاقه المنتظر في موسم إجازات 2020 زوجاً من الشاشات المغطاة بـGorila Glass بحجم 5.6 بوصات يربط بينهما مفصل في المنتصف.

ليس هاتفاً منثنياً بحق، إذ إن الشاشتين نفسيهما لا تنثنيان. ولكن بإمكانهما الدوران 360 درجةً، لذا يمكنك استخدام الجهاز في عدة اتجاهات مختلفة.

istock 853324096  - صدى الإعلام

وكغيره من هواتف أندرويد المرموقة، يعمل Surface Duo بمعالج Qualcomm Snapdragon 855، بحسب ما أوردته مجلة Wired، إلا أن مايكروسوفت سرعان ما أشارت إلى أنها لا تعتبر الجهاز هاتفاً على وجه التحديد.

ومع ذلك، فلن يكون نموذج 855 هو الأحدث وقت صدور الجهاز في النهاية، مما يثير الشكوك أيضاً في دعم Surface Duo لشبكات الجيل الخامس. لم تذكر مايكروسوفت أي شيءٍ عن ذلك في كشفها عن الجهاز، لكن إذا كانت هواتف 2020 المرموقة الأخرى ستدعم الجيل التالي من الشبكات، فسيبدو أول هواتف الشركة منذ سنوات متخلفاً عن الركب إذا لم يكن يدعمها كذلك. (فضلاً عن حواف الهاتف هائلة الحجم).

مع ذلك، أمام مايكروسوفت متسع من الوقت لتنقيح تصميم Surface Duo وتحسينه قبل وصوله إلى السوق، بالتوازي مع حاسوب Surface Neo اللوحي الأكبر حجماً. ما نراه الآن جلياً هو نظرة أولى، لكن لا شك في أنها قد أثارت اهتمامنا.

كلمات دليلية
رابط مختصر