نواب بريطانيون يدعون حكومة بلادهم إلى الاعتراف بدولة فلسطين

20 يناير 2020آخر تحديث :
CHARGES MAY APPLY Re: Big Ben On 2012-06-26, at 8:56 AM, Simpson, Mike wrote: London's famed Clock Tower which houses Big Ben is to be renamed Elizabeth Tower in honour of Queen Elizabeth's 60 years on the throne.
CHARGES MAY APPLY Re: Big Ben On 2012-06-26, at 8:56 AM, Simpson, Mike wrote: London's famed Clock Tower which houses Big Ben is to be renamed Elizabeth Tower in honour of Queen Elizabeth's 60 years on the throne. <big>

دعا نواب من مجلس العموم البريطاني، حكومة بلادهم إلى الاعتراف بدولة فلسطين.

جاء ذلك في رسالة مفتوحة وجهتها “مجموعة بريطانيا-فلسطين” الممثلة لكل الأحزاب في البرلمان البريطاني، ونشرتها جريدة “التايمز” اللندنية، اليوم الاثنين.

وجاء في الرسالة، إن “اعتراف بريطانيا بفلسطين أمر آن أوانه، وأن سياسات الحكومة الإسرائيلية الحالية من استيطان ودعوات علنية لضم الأراضي الفلسطينية تهدد حل الدولتين وتجعل منه أمرا بعيد المنال”.

بدوره، رحب سفير فلسطين لدى المملكة المتحدة حسام زملط بهذه الدعوة، ووجه رسالة شكر للنواب البريطانيين الذين وقعوا على الرسالة ويمثلون جميع الأحزاب البريطانية، بما فيها حزب المحافظين الحاكم.

وقال زملط إن مسألة اعتراف بريطانيا بدولة فلسطين تأخرت كثيرا، وهي حق للشعب الفلسطيني ومسؤولية تاريخية تقع على عاتق بريطانيا.

وأضاف أن اعتراف بريطانيا بفلسطين لن يكون بديلا عن التسوية السياسية، بل سيأتي كخطوة رسمية وقانونية للدفاع عن رؤية حل الدولتين المبنية على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي القائم منذ عام 1967 وإقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية، وإيجاد حل عادل لقضية اللاجئين حسب القانون الدولي.

وقال زملط إن الاعتراف بدولة فلسطين هو جزء لا يتجزأ من سياسة حل الدولتين التي تبنتها وتتبناها الحكومات البريطانية المتعاقبة ومن ضمنها الحكومة الحالية بقيادة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، مضيفا أنه “في ظل ممارسات وسياسات دولة الاحتلال الهادفة لقتل فرص التسوية السياسية من خلال الاستعمار والحصار والضم للأرض المحتلة، لم يبق وقت للأقوال بل الأفعال والخطوات العملية وعلى رأسها الاعتراف بدولة فلسطين، ومنع دخول بضائع المستوطنات إلى السوق البريطانية”.

https://www.indcatholicnews.com/news/38757

يقول نص الرسالة كما يلي:

حان الوقت للاعتراف بدولة فلسطين

تشارك بريطانيا اليوم في اجتماع مجلس الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي. ستكون عملية السلام في الشرق الأوسط من بين أجندة الاجتماع الذي سيناقش مسألة الاعتراف بدولة فلسطين، إلى جانب إسرائيل. تحتفظ المملكة المتحدة بمسؤوليتها التاريخية عن النزاع الفلسطيني – الإسرائيلي، وهو ما سيتم إدراكه عبر زيارة أمير ويلز إلى الأراضي الفلسطينية وإسرائيل هذا الأسبوع. في عام 2011، احتفظ وزير الخارجية ويليام هوغ بحق الاعتراف بدولة فلسطين “في وقت من اختيار المملكة المتحدة وبما يخدم عملية السلام”، وبالطبع، هذا هو الوقت المناسب.

لم يحصل تقدم ذات معنى في مفاوضات السلام منذ عام 2014. إن ممارسات إسرائيل تدفع بحل الدولتين بعيدا عن متناول اليد. كما أن رئيس الوزراء الإسرائيلي وزعيم المعارضة تعهدا بضم غور الأردن المحتل. إضافة إلى ذلك، فإن المستوطنات غير القانونية التي تقوض السلام آخذة في التوسع. لقد طال انتظار الاعتراف البريطاني بدولة فلسطين بل حان وقته. من شأن هكذا خطوة أن تساعد في تلبية حقوق متساوية لشعبين في دولتين. تلعب بريطانيا دورا هاما على الساحة الدولية، والدول الأخرى ستتبعها حيث هي تقود.

أسماء الموقعين على الرسالة:

  • عضوة البرلمان سيما مالهوترا
  • عضو البرلمان كريسبين بلانت
  • عضوة البرلمان ايميلي ثورنبيري
  • عضوة البرلمان د. فيليبا ويتفورد
  • عضو البرلمان اليستير كارميشال
  • عضوة البرلمان ديفيد جونز
  • عضوة البرلمان آندي هاميلتون
  • عضوة البرلمان جوانا شيري
  • عضوة البرلمان ليلى موران
  • عضوة البرلمان ستيفن كينوك
  • عضو البرلمان تومي شيبارد
  • عضوة البرلمان ليلا سانسور
  • عضو البرلمان الورد كوب بيركلي
  • عضو البرلمان اللورد بيتر هاين
  • عضو البرلمان نيكولاس سوماز
  • عضو البرلمان ريتشارد بوردين
  • عضو البرلمان توم بريك
  • عضو البرلمان فينسينت فين
  • المؤلف وصانع الأفلام اندرو وايتلي
  • المصور والمخرج السينمائي كريس دويلي
  • المؤلفة السياسية هاف لوفات
  • الناشطة سارا آبس

Letter: The time is right to recognize Palestine

 Jan 20th, 2020

Sir Vincent Fean, Chair of trustees of the Balfour Project writes:

The Balfour Project drafted the letter below, appearing in the Times today, signed by Parliamentarians from the four biggest British parties.

Last week a group of Catholic Bishops and the Anglican Bishop of Southwark issued a communique at the end of their latest visit to Palestine. The Bishops speak from the heart.. The Bishops form the Holy Land Coordination, tasked by the Pope to visit annually to support the dwindling Christian communities in the Holy Land.

Since 2014 no progress has been made on meaningful peace negotiations. Israel’s actions are pushing a two-state solution beyond reach. Israel’s prime minister and opposition leader have vowed to annex the occupied Jordan Valley. Illegal Israeli settlements, described by the Foreign Office as undermining peace efforts, are expanding. British recognition of Palestine is overdue. Such an act would help fulfil her promise of equal rights for peoples in two states. Britain has an important role on the international stage. Where she leads, others will follow.

Seema Malhotra, MP;
Crispin Blunt, MP;
Emily Thornberry, MP;
Dr Philippa Whitford, MP;
Alistair Carmichael, MP;
David Jones, MP;
Fabian Hamilton, MP;
Andy Slaughter, MP;
Joanna Cherry, QC, MP;
Layla Moran, MP;
Stephen Kinnock, MP;
Tommy Sheppard, MP;
Leila Sansour (Open Bethlehem);
Lord Cope of Berkeley;
Lord Peter Hain;
Sir Nicholas Soames;
Richard Burden (former chairman, Britain-Palestine All Party Parliamentary Group);
Tom Brake;
Sir Vincent Fean (chairman, Balfour Project);
Andrew Whitley (former director, UNRWA);
Chris Doyle (director, Council for Arab-British Understanding);
Hugh Lovatt (ECFR);
Sara Apps (Open Bethlehem)

Balfour Project
30 South Oswald Road
Edinburgh,
Midlothian EH9 2HG
United Kingdom

 

الاخبار العاجلة