القاهرة: فلسطين تشارك في الإجتماع التحضيري للجنة الفنية لمجلس وزراء الصحة العرب

22 يناير 2020آخر تحديث :
القاهرة: فلسطين تشارك في الإجتماع التحضيري للجنة الفنية لمجلس وزراء الصحة العرب
صدى الاعلام- القاهرة: شاركت فلسطين، اليوم الأربعاء، في الإجتماع الثامن التحضيري للجنة الفنية الاستشارية لمجلس وزراء الصحة العرب، في جامعة الدول العربية، برئاسة البحرين.

وترأس وفد دولة فلسطين في الاجتماع: مدير عام الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة كمال الشخرة، ومدير عام الشؤون الادارية والمالية نزار مسالمة، والقائم بأعمال مدير عام المستشفيات نجي نزال، والمستشار رزق الزعانين من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية.

ويأتي الاجتماع تحضيرا للدورة الـ53 العادية لمجلس وزراء الصحة والمكتب التنفيذي والمقرر انعقادهما في 26-27 من شهر شباط المقبل في العاصمة المصرية لقاهرة.

من جانبها، أكدت الأمين العام المساعد للشؤون الاجتماعية بالجامعة السفيرة هيفاء أبو غزالة، أهمية إنعقاد اللجنة الفنية اليوم، والتي تعقد اجتماعها مرتين في العام، قبل دورتي مجلس وزراء الصحة العرب.

 وأشارت إلى أن هذه اللجنة تنسق مع الأمانة الفنية لمجلس وزراء الصحة العرب، لدراسة ومناقشة تقارير اللجان الفنية المشكلة من المجلس، او المكتب التنفيذي، ورفع ما تراه من توصيات بشأنها إلى المكتب التنفيذي.

وقالت أبو غزالة في كلمتها الإفتتاحية للإجتماع، إن هذا الاجتماع سيناقش المواضيع المدرجة على أجندة اجتماعات الدورة العادية (53) للمجلس ومكتبه التنفيذي، والتجارب الناجحة والرائدة للدول العربية الأعضاء في المجال الصحي، وتوحيد التشريعات الصحية في الدول العربية والهيئة العربية لخدمات نقل الدم، وجائزة الطبيب العربي، والدورة التدريبية حول التغطية الصحية الشاملة، والصحة والبيئة وتحسين صحة الأمهات والأطفال والمراهقات في المنطقة العربية، والكلمة الموحدة لمجلس وزراء الصحة العرب أمام الدورة (73) للجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية بجنيف/ مايو 2020، والمجلس العربي للاختصاصات الصحية، وتوحيد معايير خطط الطوارئ والكوارث، وجاهزية المنشآت الصحية الفنية والإدارية، لتكون جاهزة للاستجابة السريعة للطوارئ والكوارث.

وأكدت أن نتائج أعمال هذا الاجتماع سيتم رفعها إلى اجتماعات المكتب التنفيذي، تمهيدا لعرضها على مجلس وزراء الصحة العرب المقرر الشهر القادم، وذلك لاتخاذ القرار المناسب بشأنها.

من جانبه، قال الشخرة، إن مشاركة فلسطين في الاجتماع هامة، حيث ستناقش بنودا كثيرة أهمها: الرعاية الأولية والمستشفيات بالدول العربية، مشيرا إلى أن اجتماع اليوم سيتطرق الى التغطية الصحية الشاملة لجميع أبناء الدولة، وسيتم تعميمه بالدول العربية، بالاضافة الى مواضيع كثيرة أهمها طب الأسرة، والتطعيم، والتأمين الصحي الشامل ليتم ادراجها على جدول أعمال وزراء الصحة العرب المقبل .

وأضاف في تصريح على هامش أعمال الاجتماع، إن فلسطين ستقدم مشروع التغطية الصحية الشاملة والتي تجمع تطبيق منهاج طب الأسرة، مضيفا أن هناك موضوعا أساسيا بدأت فيه وزيرة الصحة مي الكيلة، وهو طب العائلة وهو مشروع وطني شامل ليتم تغطية جميع المواطنين، والضمان لكافة المواطنين الوصول الى جميع الخدمات الصحية التعزيزية والوقائية والعلاجية والتأهيلية ذات جودة عالية وتكلفة مادية قليلة على المواطن.

وأكد، ان وزارة الصحة تعمل على تطوير الرعاية الصحية الأولية وعلى أهداف الخطة الإستراتيجية، وسبل تطبيق الأهداف، والتغطية الصحية الشاملة، وتطبيق منهاج طب الأسرة في فلسطين، والتقدم في مكافحة الأمراض غير السارية، والتقدم في مكافحة الأمراض السارية.

الاخبار العاجلة