الاحتفال بإطلاق ميثاق “المواطن لخدمة النفايات” في مدينة طولكرم

23 يناير 2020آخر تحديث :
الاحتفال بإطلاق ميثاق “المواطن لخدمة النفايات” في مدينة طولكرم

 أطلقت لجنة المساءلة المجتمعية في طولكرم اليوم الخميس،  ميثاق “المواطن لخدمة النفايات” في مدينة طولكرم، ضمن مشروع تطوير البلديات والمجتمعات المحلية حول المساءلة المجتمعية”، الذي تنفذه في 9 بلديات في محافظات شمال الضفة بإشراف صندوق تطوير وإقراض الهيئات المحلية في وزارة الحكم المحلي.

ويتضمن الميثاق الذي أطلق من قاعة مكتبة بلدية طولكرم، مجموعة من التفاهمات المشتركة ما بين مقدم الخدمة (بلدية طولكرم)، والمواطنين (متلقي الخدمات)، يلتزم بموجبه الطرفان بالقيام بالمهمات والمسؤوليات والالتزامات المتبادلة بينهم بشكل واضح وعادل وشفاف وبما يتواءم مع المقاييس الصحية والبيئية والأنظمة والقوانين المعمول بها في البلدية وفلسطين، وبما يحقق التكامل والتوازن ولعدالة في الحقوق والواجبات.

وعبر رئيس البلدية محمد يعقوب، عن دعمه لهذا المشروع الحيوي بغرض مأسسة وتنظيم عملية المسائلة المجتمعية للبلديات في محافظات الوطن، مشيرا إلى أن الهدف من المساءلة ليست محاسبة البلدية أو المواطن وإنما إنشاء روابط وثقة ما بين البلديات والمواطنين من اجل تطوير خدمات البلديات ومعالجة مشاكل واحتياجات المواطنين في المدينة والضواحي .

وأكد أهمية موضوع النظافة في كافة المناطق، وضرورة التزام المواطن بالنظافة العامة والإرشادات الصادرة عن جهات الاختصاص بهذا الموضوع، مقدما شرحا حول كيفية تجميع النفايات الصلبة بطرق صحيحة وسليمة تضمن السلامة للجميع، ومبينا الجهود والمهام التي تبذلها طواقم البلدية من أجل الحفاظ على نظافة المدينة وأحيائها.

وتحدث رئيس فريق مشروع المساءلة المجتمعية من مؤسسة الأفق للتنمية الشبابية المنفذة للمشروع سامر جبريل، عن أهمية نجاح هذا المشروع الذي ينفذ في حوالي 40 بلدية بالضفة الغربية وقطاع غزة، مشيرا إلى أنه تم تشكيل اللجنة في مدينة طولكرم وتضم مختلف شرائح المجتمع ومن مختلف القطاعات وذلك لضمان نجاح عملها، لافتا أن المشروع سينفذ في مدينة طولكرم وبلدة بلعا شرق المحافظة.

بدوره، أشار أمين سر حركة فتح إقليم طولكرم وعضو اللجنة إياد الجراد، إلى أهمية نجاح مفهوم المساءلة المجتمعية وأبعاده، مؤكدا ضرورة الانتقال من مرحلة الأقوال إلى الأفعال واختيار القضايا والأداة، ووضع خطة عمل زمنية للتطبيق، مبينا أن اللجان الفرعية التي تم تشكيلها من مختلف الشرائح والفئات، ستتحرك على الأرض وستقوم بواجبها على أكمل وجه وصولا إلى توفير الحلول اللازمة لمشاكل وهموم المواطنين في المحافظة.

وتلا منسق اللجنة في طولكرم نور شحادة تفاصيل ميثاق المواطن لخدمة النفايات، مؤكدا دور البلدية والمواطن في التواصل والاتصال الدائم بينهم من أجل تحسين مستوى الخدمة للحافظ الدائم على نظافة المدينة وجعلها خالية من النفايات ومخلفاتها.

وكانت لجنة المساءلة المجتمعية أعلنت في وقت سابق عن تشكيل لجان فرعية لها بغرض متابعة هموم وقضايا ومشاكل المواطنين بطريقة منظمة، شملت لجنة الأسواق، والطرق والتراخيص، والموازنة، والتوظيف، والإعلام.

الاخبار العاجلة