بيرتس لترامب: نشر خطة السلام قد يفسر على أنه تدخل في الانتخابات

26 يناير 2020آخر تحديث :
بيرتس لترامب: نشر خطة السلام قد يفسر على أنه تدخل في الانتخابات

صدى الاعلام _ رام الله : كتب رئيس حزب العمل، عمير بيرتس، إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن نشر خطة سلام البيت الأبيض الآن “قد يتم تفسيره على أنه تدخل في الحملة الانتخابية الإسرائيلية”.

وأعلن بيرتس، أمس السبت أنه بعث برسالة إلى ترامب كتب فيها إن الحكومة التي ستقوم بعد الانتخابات “ستحصل على الشرعية على الجمهور الإسرائيلي لتجديد العملية السياسية من أجل السلام مع السلطة الفلسطينية، في محاولة لاستكمال خطة الانفصال عن الفلسطينيين كحاجة إسرائيلية”.

وأشار بيرتس إلى احتمال أن تسمح خطة السلام لإسرائيل بضم غور الأردن، وكتب أنه “لا يمكن بدء تحرك سياسي حقيقي إلا إذا كان يستند إلى مبدأ الدولتين”. وقال: “أي خطوة تؤدي إلى ضم أحادي الجانب لن تحقق شيئًا”. كما كتب بيرتس أن “مستقبل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني يجب حله من خلال مفاوضات السلام المباشرة، كما بدأ ذلك رئيس الوزراء الراحل إسحاق رابين”.

كما كتب بيرتس في رسالة بيرتس، أن “الولايات المتحدة لها دور لا مثيل له في تحريك عملية سياسية إقليمية، لكنني سأقول مرة أخرى: هذه العملية ستبدأ وتستمر وتنتهي بنجاح وحسم، فقط في الحوار بين القدس ورام الله، مع الولايات المتحدة القادرة على إنهاء الحوار بشكل جيد وناجح.”

وأشار مقربون من بيرتس إلى دعم غانتس لضم الغور “بالتنسيق مع المجتمع الدولي” وقالوا لصحيفة “هآرتس” إنهم سيطالبونه باستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين، خلال مفاوضات الائتلاف التي ستجري في حال قيام “أزرق – أبيض” بتشكيل الحكومة بعد الانتخابات.

الاخبار العاجلة