بسبب سفر نتنياهو إلى الولايات المتحدة، قد يتم تأجيل مناقشة حصانته

26 يناير 2020آخر تحديث :
نتنياهو

صدى الاعلام _ رام الله : قد يتم تأجيل مناقشة طلب الحصانة الذي قدمه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، والذي من المقرر أن تبدأ لجنة الكنيست بمناقشته يوم الخميس، بسبب سفر نتنياهو إلى واشنطن هذا الأسبوع – حسب تقديرات مصادر في الليكود وأزرق – أبيض. وسيغادر نتنياهو البلاد بعد ظهر اليوم الأحد، لعقد لقاءات مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يومي الاثنين والثلاثاء، وسيعود إلى إسرائيل يوم الأربعاء.

ومن المقرر أن تصوت الهيئة العامة للكنيست، يوم الثلاثاء، على تشكيل اللجنة، وقدرت مصادر في الليكود وأزرق – أبيض أن هذا النقاش سيجري كما هو مخطط له. ولا يشترط حضور رئيس الوزراء للتصويت في هذه الجلسة، وقد يتم اختزاله مقابل أحد نواب أزرق – أبيض.

أما بشأن النقاش في لجنة الكنيست فيسود التقدير بأنها ستجد صعوبة في مناقشة الحصانة في غياب نتنياهو، لأنه سيُطلب من نتنياهو الإدلاء بشهادته أمام اللجنة، وله الحق في حضور جلساتها والتعليق والاعتراض على جدول الأعمال الذي تخطط له اللجنة أو للرد على أي تصريح آخر يقال هناك.

وسيقلل تأجيل جلسات الاستماع من فرص نجاح لجنة الكنيست بإنهاء النقاش بطلب نتنياهو في غضون فترة زمنية معقولة قبل الانتخابات، كما طالب المدعي العام للكنيست إيلان يانون. ولم يحدد يانون موعدًا دقيقا يفترض أن تنهي اللجنة نقاشاتها خلاله.

وقدرت مصادر في أزرق – أبيض أنه إذا توجه نتنياهو إلى لجنة الكنيست، فقد تؤجل الجلسة الأولى في قضيته إلى الأسبوع المقبل. ونشر عضو الكنيست آفي نيسنكورن (أزرق – أبيض)، الذي يتوقع أن يرأس لجنة الكنيست، هذا الأسبوع، الجدول الزمني المتوقع لعمل اللجنة، إذا تم تشكيلها فعلًا يوم الثلاثاء. ومن المتوقع أن تناقش اللجنة، أيضا، طلب النائب حاييم كاتس (الليكود) بمنحه الحصانة من المحاكمة.

ومن المتوقع أن تبدأ جلسة الاستماع لطلب كاتس، يوم الخميس المقبل، الساعة 9:30 صباحًا. وفي الساعة 14:30، من المفترض بدء مناقشة طلب نتنياهو، وهو ما قد يتم تأجيله الآن. وفقا للمخطط، ستناقش اللجنة طلب نتنياهو لمدة 10 ساعات منذ الأحد وحتى الخميس من الأسبوع المقبل.

الاخبار العاجلة