الرجوب يؤكد ضرورة بناء منظومة كشفية وطنية للكل الفلسطيني

28 يناير 2020آخر تحديث :
الرجوب يؤكد ضرورة بناء منظومة كشفية وطنية للكل الفلسطيني

 أكد رئيس جمعية الكشافة الفلسطينية اللواء جبريل الرجوب ضرورة مأسسة الجمعية، بحيث يكون فيها الأمانة العامة بدوائرها، ومكتب رئاسة الجمعية، مؤكدا في هذا السياق أهمية تشكيل وحدتين للعلاقات العامة والإعلام، وللعلاقات الدولية، لدورهما المحوري في إيصال رسالة الحركة الكشفية الفلسطينية للعالم.

جاء ذلك خلال افتتاح جلسات اليوم الثاني لاجتماع المكتب التنفيذي الأول لجمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية، في مقر المنظمة الكشفية العربية بالعاصمة المصرية القاهرة، برئاسة اللواء الرجوب، وحضور أعضاء المكتب التنفيذي من الوطن والشتات، وأمين عام المنظمة الكشفية العربية عمرو حمدي وعدد من أعضاء المنظمة.

وشدد الرجوب، على أن الهدف من هذا الاجتماع هو الخروج بآليات عملية لبناء منظومة كشفية وطنية للكل الفلسطيني، تكون امتدادا للإرث التاريخي للحركة الكشفية الفلسطينية، التي تعد أقدم حركة كشفية في الإقليم، شريطة أن تتوافق مع كافة الأنظمة والقوانين الدولية والقارية، وبشكل يراعي خصوصية الحالة الفلسطينية.

وأشار إلى أن النهوض بالحركة الكشفية والإرشادية الفلسطينية يتطلب العمل بشكل جماعي، وبمعزل عن الشخصنة والجهوية والفصائلية، لوضع استراتيجية وطنية لتطوير القطاع الكشفي في فلسطين.

ولفت الرجوب إلى ضرورة العمل على زيادة رقعة انتشار الكشافة في كافة مناطق التواجد الفلسطيني، داخل الوطن وفي الشتات، مؤكدا في هذا السياق أهمية تعزيز الشراكة مع وزارة التربية والتعليم التي تضم شريحة كبيرة من المجموعات الكشفية داخل المدارس.

وشدد على أهمية الاطلاع على تجارب الكشافة في كافة دول الإقليم والعالم للاستفادة منها، واكتساب الخبرة، ونقل التجربة التي تتوافق مع الحالة الفلسطينية، لافتا إلى أهمية تعزيز التعاون مع المنظمتين الكشفيتين العربية والدولية لتطوير الجمعية.

بدوره، قدم حمدي وأعضاء الإقليم العربي مشورات حول تشكيل اللجان، وآليات عملها، بالشكل الذي يضمن تطوير الحركة الكشفية الفلسطينية، ووصولها إلى العالم بالشكل الصحيح.

وشهد الاجتماع نقاشا مستفيضا بين أعضاء المكتب التنفيذي حول متطلبات النهوض بالحركة الكشفية والإرشادية، تمخض عن تشكيل ثلاث لجان، هي: لجنة المأسسة، ولجنة القوانين والأنظمة، ولجنة تنمية العضوية، كما تم الاتفاق على أن تواصل اللجان عملها، على أن تعرض توصياتها على اجتماع المكتب التنفيذي المقبل.

الاخبار العاجلة