ادعيس: 90 انتهاكا إسرائيليا بحق الأقصى والإبراهيمي في أيلول المنصرم

3 أكتوبر 2016آخر تحديث :
ادعيس: 90 انتهاكا إسرائيليا بحق الأقصى والإبراهيمي في أيلول المنصرم

وثقت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، نحو تسعين اعتداء وانتهاكا نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين، بحق المسجدين الأقصى في القدس، والإبراهيمي في الخليل، خلال شهر أيلول المنصرم.

وقال وزير الأوقاف والشؤون الدينية يوسف ادعيس، في بيان صحفي اليوم الإثنين، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي مستمرة في إحكام سيطرتها على المدينة المقدسة، خاصة المسجد الأقصى ومحيطه.

وأوضح أن الانتهاكات بحق المسجد الأقصى تنوعت ما بين إقامة المهرجانات التهويدة، وحفلات الخطوبة داخل ساحاته، واستمرار منع أعمال الترميم داخل قبة الصخرة المشرفة، واستمرار الاقتحامات ونشر صور للهيكل المزعوم، والسماح لليهود بالصلاة في الأحياء الاسلامية بالقدس القديمة، وتنظيم أيام وحلقات دراسية ومسيرات ونشاطات مختلفة كجزء من نشاطها لدفع وتكثيف اقتحامات.

واعتبر ادعيس دعوة ائتلاف منظمات الهيكل المزعوم لاقتحامات جماعية للمسجد الأقصى المبارك خلال موسم الأعياد اليهودية طيلة شهر تشرين الأول الجاري، تأكيدا على سعي الاحتلال الحثيث ومضيه بمخططاته التهويدية للمسجد الاقصى.

وبخصوص المسجد الإبراهيمي، قال ادعيس إن قوات الاحتلال تواصل حصار المسجد وعرقلة وصول المصلين إليه، مشيرا إلى أنها منعت رفع الأذان أكثر من (54 وقتا خلال الشهر المنصرم).

وبين أن قوات الاحتلال أغلقت المسجد الإبراهيمي بشكل كامل، صباح اليوم الاثنين، أمام المواطنين وفتحته أمام المستوطنين، كما تنوي إغلاقه ستّ مرات خلال الشهر الجاري بذريعة الأعياد اليهودية.

وقال وزير الأوقاف إن تلك الاجراءات تعدٍ صارخ على أماكن العبادة، وخطوة اضافية لإفراغ المسجد من أصحابه الحقيقيين.

وفي السياق ذاته، بين أن مستوطنين اقتحموا قبر يوسف في مدينة نابلس، والمنطقة الأثرية في سبسطية شمال المدينة، ومارسوا طقوسا تلمودية خلال أيلول المنصرم.

الاخبار العاجلة