خاص” ترجمات صدى الإعلام” …. “نتنياهو يتقدم على منافسية لكن حزب “هناك مستقبل” يتقدم على حزب الليكود

3 أكتوبر 2016آخر تحديث :
خاص” ترجمات صدى الإعلام” …. “نتنياهو يتقدم على منافسية لكن حزب “هناك مستقبل” يتقدم على حزب الليكود

 ديفيد روزنبرغ – القناة السابعة بالإنجليزية

 اظهر استطلاع رأي أجرته معاريف: 33٪ من الإسرائيليين يدعمون نتنياهو لرئاسة الوزراء، بينما يتقدم حزب “هناك مستقبل”  بفارق 5 مقاعد عن الليكود في أحدث استطلاع للرأي.

ثلاثة وثلاثون في المئة من الإسرائيليين يؤيدون بنيامين نتنياهو رئيسا للوزراء، وفقا لاستطلاع رأي أجرته معاريف يكشف لوحات السياسة الجديدة، في حين أن 59٪ من الإسرائيليين يعارضون نتنياهو.

وفقا للاستطلاع الذي نشر صباح اليوم الاحد في صحيفة  معاريف، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ما زال يحتفظ بتقدم على منافسيه في ترشيحات رئاسة الوزراء- ولكن  مع ذلك من المرجح لحزب الليكود أن يخسر لصالح حزب “هناك مستقبل”  بقيادة وزير المالية السابق يائير لابيد. ولا يزال نتنياهو المفضل – وإن كان في بعض الحالات بفارق ضئيل لرئاسة الوزراء. وفي حين قال 44٪ انهم يفضلون نتنياهو رئيسا للوزراء، قال 34٪ أنهم يفضلون لابيد.

زعيم الاتحاد الصهيوني يتسحاق هرتسوغ – الذي كان يعتبر منافسا “خطيرا” لرئاسة الوزراء في عام 2015 – كان المرشح المفضل لـ 19٪ فقط من الإسرائيليين مقابل 55٪ لنتنياهو.

وإذا كان منافس نتنياهو زعيم البيت اليهودي نفتالي بينيت، فإن نتنياهو يتفوق عليه بفارق 20 نقطة، 44٪ إلى 24٪. وتقدم نتنياهو على كاحلون بنفس الفارق. 44٪ إلى 23٪. وزير الداخلية جدعون ساعر (ليكود) جاء الأقرب لنتنياهو، بـ  33٪ مقابل  38% لنتنياهو.

ووفقا للاستطلاع فإنه في انتخابات الكنيست حزب “هناك مستقبل” سيهزم الليكود بفارق خمس نقاط  27-22. وفي المركز الثالث سيحل البيت اليهودي  بـ 14 مقعدا، بزيادة وصلت لـ  8 مقاعد عن النتيجة التي حصل عليها في عام 2015.

بينما من المتوقع أن يظل  حزب القائمة المشتركة العربي مستقرا بـ 13 مقعداً. وحزب ميرتس اليساري المتطرف من شأنه أيضا أن يحافظ على قوته الحالية، بخمس مقاعد.

الاتحاد الصهيوني بزعامة يتسحاق هرتسوغ، الذي فاز بـ 24 مقعدا في عام 2015، سيخسر 14 مقعدا  إذا أجريت الانتخابات اليوم.

حزب “كولانو” بقيادة وزير المالية موشيه كاحلون سينخفض تمثيله من من 10 مقاعد إلى 6 فقط، في حين سيكسب حزب إسرائيل بيتنا بزعامة وزير الدفاع افيغدور ليبرمان 3 مقاعد ليحصد 9 مقاعد.

الأحزاب الحريدية ستحصل على مقعد آخر، وشاس سيبقى مستقرا عند 7، في حين أن  حزب “يهدوت هتوراة” سيحصل على مقعد آخر ليصبح 7 مقاعد.

كما طرح الاستطلاع السيناريو الافتراضي، مع دخول حزب ” الليكود الليبرالي” سباق الكنيست، وهو الحزب الذي يجمع بين جدعون ساعر، وزير الدفاع السابق موشيه يعلون، وموشيه كاحلون.

في مثل هذا السيناريو، فإن الليكود سيأتي على رأس القائمة بـ 21 مقعدا، “هناك مستقبل” في المركز الثاني برصيد 20، وحزب “الليكود  الليبرالي” ثالثا بـ 19 مقعدا.

وحزب  شاس سيخسر مقعد واحدا، كما أن حزب ميرتس، سيخسر مقعدا واحد أيضا. وحزب الاتحاد الصهيوني سيخسر ثلاثة مقاعد.

وفي سؤال آخر شمله الاستطلاع حول ما إذا كان تصرف الرقيب اليور عزاريا، مبررا، انقسم الإسرائيليين تقريبا بالتساوي، حيث  قال 46٪ إنه كان مبررا، مقابل 41٪ قالوا إنه لم يكن.

الاخبار العاجلة