5 ملايين شخص فرّوا من “المدينة الموبوءة” قبل إغلاقها

28 يناير 2020آخر تحديث :
5 ملايين شخص فرّوا من “المدينة الموبوءة” قبل إغلاقها

قالت وسائل إعلام صينية إن أكثر من 5 ملايين شخص فروا من مدينة ووهان الموبوءة التي بدأ فيها تفشي فيروس كورونا قبل أن ينتقل إلى مناطق عدة في الصين والعالم.

وحسب موقع سكاي نيوز، صرح عمدة ووهان عاصمة مقاطعة هوبي وسط الصين تشو شيان وانج، أن 5 ملايين من سكان المدينة فروا منها، قبيل فرض السلطات الصينية الإغلاق التام عليها، على ما أوردت صحيفة “ساوث تشاينا مورنينج بوست” الصينية مساء الأحد.
وأضاف أن هؤلاء الملايين فروا لدى إعلان الحكومة المركزية في بكين نيتها فرض إغلاق تام على الحركة من المدينة وإليها يوم الخميس، فيما وصف بأنه أكبر عملية حجر صحي فى العالم.
وتأمل بكين من وراء هذا الإجراء منع انتشار فيروس كورونا المميت إلى أجزاء أخرى من البلاد.
ويبدو أن الصين حازمة للغاية في مسألة القيود المفروضة على ووهان، إذ إنها منعت حتى الأجانب من مغادرة المدينة.
وقالت صحف بريطانية إن مئات البريطانيين باتوا محاصرين داخل المدينة، ونقلت صحيفة “الصن” البريطانية عن مسؤولين في وزارة الخارجية بأن نظرائهم الصينيين أبلغوهم بأن القيد يشمل الرحلات الدولية من المدينة.
وألغت السلطات الصينية الرحلات الجوية إلى المدينة، وأغلقت السكك الحديدية والطرق السريعة المؤدية إليها.
وقالت الحكومة الصينية فى بيان إن رئيس الوزراء لي كه تشيانغ زار اليوم الاثنين، مدينة ووهان بؤرة تفشي فيروس كورونا الذي أودى بحياة 80 شخصا وأصاب أكثر من 2700 آخرين.
وأضاف البيان أن لي توجه إلى المدينة لتفقد الجهود المستمرة لاحتواء الوباء وتحدث مع مرضى وعاملين في القطاع الطبي، وفي السياق ذاته، قالت لجنة الصحة الوطنية في الصين في بيان على موقعها الإلكتروني، إن عدد الوفيات بالصين نتيجة فيروس كورونا الذي تم اكتشافه في نهاية العام الماضي ارتفع إلى 80 شخصا كما زاد عدد الحالات المؤكد إصابتها بالفيروس إلى 2744 حالة بحلول 26 يناير.
وقالت بريطانيا إنها أصدرت تحذيرا من كل أشكال السفر إلى إقليم هوبي الصيني بسبب تفشي فيروس كورونا، وطلبت وزارة الخارجية وشؤون الكومنولث البريطانية في تحذيرها الجديد الخاص بالسفر من البريطانيين مغادرة إقليم هوبي.
وقالت الحكومة البريطانية على موقعها الإلكتروني” وزارة الخارجية وشؤون الكومنولث تحذر من كل أشكال السفر إلى إقليم هوبي. إذا كنت موجودا في هذه المنطقة ويمكنك المغادرة فعليك أن تفعل ذلك. ويرجع هذا لاستمرار تفشي فيروس كورونا الجديد”.
الاخبار العاجلة