خاص ” صدى الإعلام” …اجراءات امنية مشدده في القدس والخليل عشية الاعياد اليهودية

3 أكتوبر 2016آخر تحديث : الإثنين 3 أكتوبر 2016 - 1:35 مساءً
خاص ” صدى الإعلام” …اجراءات امنية مشدده في القدس والخليل عشية الاعياد اليهودية

قال عدنان الحسيني محافظ محافظة القدس  ان الاحتلال الاسرائيلي يفرض اجراءات امنية مشدده على المدينة المقدسة ويغلق عدداً من شوارعها بحجة الاعياد اليهودية مما يؤثر سلبا على حياة المواطنين المقدسيين .

واشار الحسيني الى ان المدينة المقدسة تمر بفترة عصيبة وقال محافظ القدس خلال حديث اذاعي لاذاعة صوت فلسطين” الاستيطان تزايد في الاونة الاخيرة بنسبة تزيد عن الضعف مقارنة بالنسوان الماضية وايضا ازدادت حالات الاعتقال بحق المواطنين المقدسيين وهدم المنازل المقدسية وغيرها من السياسات الاسرائيلية الجائرة”.

قرار اسرائيلي يعطي الحق للمستوطنين بالصلاه في اي مكان داخل البلدة القديمة

من جانبه اكد  عبدلله صيام نائب محافظ محافظة القدس  ان سماح المحكمة الاسرائيلية العليا للمستوطنين بالصلاة في اي مكان في البلدة القديمة في القدس بمثابة قرار بهدم لخيار السلام، وقال عبدلله صيام في حديث اذعي  لإذاعة موطني ،” قرار الكنيست الاسرائيلي يطرح بما تسميه المحكمة الاسرائيلية العليا، حق المستوطنين بإقامة صلواتهم في أي مكان داخل البلدة القديمة في القدس، وان  هذا الأمر مؤشرات واضحة على تشجيع المستوطنين لاقتحام المسجد الأقصى، وهدم خيار السلام”.

الخليل تُحول الى ثكنة عسكرية بحجة الاعياد اليهودية 

 ومن جهة اخرى تحولت الخليل لثكنة عسكرية بعد حشد ونشر مئات من جنود الاحتلال لتأمين وحماية المستوطنين الذين اقتحموا الابراهيمي واقاموا شعائر تلمودية فيه، فيما نصبت هذه القوات عشرات الحواجز بالبلدة القديمة وعلى تخوم المسجد للحيلولة دون وصول الفلسطينيين إليه.

وطالت الإجراءات المشددة جميع محافظة الخليل، حيث نشر جيش الاحتلال الحواجز العسكرية على كافة المداخل المطلة على الشوارع الالتفافية والقريبة من المستوطنات لتسهيل حرية حركة المستوطنين المحتفلين بالعيد العبري.

الحرم الابراهيمي مغلق في وجه الفلسطينين 

وفي السياق ذاته قامت قوات الاحتلال الاسرائيلي باغلاق الحرم الابراهيمي لمدة 6 ايام بحجة الاعياد اليهودية  حيث سيشهد الشهر الحالي إغلاقًا للمسجد الإبراهيمي لمدة ستة أيام غدًا وبعد غدٍ والخميس القادم وأيام الثاني عشر والثامن عشر والتاسع عشر من أكتوبر الحالي .

ومن جانبه قال اسماعيل ابو الحلاوة مدير اوقاف الخليل ،” المسجد الإبراهيمي بكافة أروقته سيفتح خلال تلك الفترة بوجه المستوطنين الذين سيقومون باستباحته، وممارسة طقوسهم التلمودية داخل كافة أقسامه كما  و سيمنع خلال أيام الإغلاق رفع الآذان ووصول المسلمين وموظفي الأوقاف للمسجد الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية”.

رابط مختصر