مواجهات ووقفات شعبية احتجاجية ضد «صفقة القرن»

تقاريررئيسي
29 يناير 2020آخر تحديث : منذ 8 أشهر
مواجهات ووقفات شعبية احتجاجية ضد «صفقة القرن»
تقرير صدى الاعلام

خرجت الجماهير الفلسطينية في محافظات الوطن، إلى الشوارع والطرقات العامة، احتجاجاً على إعلان “صفقة القرن” التي تهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية وتواصلت الفعاليات المنددة والرافضة للصفقة.

ففي القدس، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال قرب جامعة القدس ببلدة أبو ديس، وأطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز والعيارات المطاطية تجاه المواطنين والطلبة، واغلقوا الشارع الرئيس قرب الجامعة، دون أن يكون هناك أي اصابات في صفوف المواطنين والطلبة.

أما في الاغوار الشمالية قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، المشاركين في الفعاليات الشعبية المنددة بـ”صفقة القرن” ومساعي ضم الأغوار الشمالية، و اعتدت  على المواطنين والمتضامنين الدوليين المتجهين إلى الأغوار، عند حاجز تياسير العسكري، الذي يفصل طوباس عن الأغوار الشمالية.

الاغوار - صدى الإعلام

كما منعت قوات الاحتلال عشرات المتضامنين ونشطاء السلام من الوصول إلى الأغوار، ضمن حملة “حماية الأغوار”، التي اطلقت عقب اعلان عن “صفقة القرن”.

وشددت قوات الاحتلال إجراءاتها العسكرية في الأغوار، ونصبت العديد من الحواجز الطيّارة في مختلف المناطق، لمنع وصول المواطنين من مختلف المحافظات إلى هناك، وانطلقت في تمام العاشرة صباحا فعاليات شعبية دعت إليها هيئة مقاومة الجدار والاستيطان بعنوان: “حماية الأغوار”.

الاغوار 0 - صدى الإعلام

وفي الخليل، أصيب، عدد من المواطنين وطلبة المدارس بالاختناق، خلال قمع الاحتلال لمسيرة سلمية منددة بصفقة القرن في مخيم العروب شمال الخليل، وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع صوب المسيرة التي شارك فيها طلبة المدارس للتنديد بصفقة القرن وبالسياسة الاميركية المنحازة لحكومة الاحتلال.

وفي رام الله، دعت القوى الوطنية والإسلامية لمحافظة رام الله والبيرة اعتبار يوم الإعلان عن الصفقة الأميركية يوم غضب شعبي وجماهيري واسع ردا على العدوان الأميركي.

رام الله - صدى الإعلام

وفي بيت لحم، أعلن الاتحاد العام المعلمين الفلسطينيين في بيت لحم، تعليق الدوام اليوم الساعة الحادية عشر والنصف في كافة مدارس المحافظة ومديرية التربية والتعليم، وذلك للمشاركة في المسيرة التي تنطلق الساعة 12 من مفترق باب الزقاق.

وفي محافظة قلقيلية، نظمت مديرية التربية والتعليم وقفة احتجاجية منددة لما تسمى بـ”صفقة القرن”، أمام مقر المديرية، وأكد مدير عام التربية والتعليم في المحافظة صالح ياسين، أن الصفقة المشئومة لن تمر، وستفشل كافة المؤامرات على شعبنا بمقاومته وثباته، وبروح التحدي والثبات للقيادة الفلسطينية.

وجدد ياسين والهيئة التربوية التأييد للرئيس محمود عباس قائلا: “نجدد بيعتنا خلف الرئيس، ونعتز بصموده الأسطوري رغم كل الضغوطات، والشعب سيبقى الوفيّ لدماء الشهداء الأبرار، وتضحيات الجرحى والأسرى الأبطال، وسيهزم الصفقة”.

قلقيلية - صدى الإعلام

وفي المحافظات الجنوبية، عمَّ الإضراب الشامل صباح اليوم، مختلف مناطق قطاع غزة رفضاً لصفقة القرن الصهيوأمريكية الهادفة لتدمير المشروع الوطني وتصفية القضية الفلسطينية، وجاء الإضراب الشامل  تلبية لدعوة من من لجنة المتابعة العليا للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة.

وبينت اللجنة أن الإضراب يشمل كل مرافق الحياة ما عدا وزارة الصحة، لتوجيه رسائل واضحة للاحتلال الإسرائيلي أن هذه الصفقة المشؤومة لن تمر.

وشهدت مختلف مدن القطاع في ساعات الليلة الماضية وحتى ساعات فجر اليوم، مسيرات وتظاهرات عفوية، تعبيراً عن الرفض لما جاء في صفقة القرن.

وأشعل الشبان إطارات المركبات، وتوجه بعضهم إلى نقاط التماس الحدودية مع الاحتلال الإسرائيلي، تنديداً بالصفقة الصهيوأمريكية الهادفة إلى تصفية القضية الفلسطينية.

رابط مختصر