الوزير عواد يشارك بإجتماع وزراء الصحة العرب في القاهرة

الشأن المحلي
4 أكتوبر 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
الوزير عواد يشارك بإجتماع وزراء الصحة العرب في القاهرة

شارك وزير الصحة د.جواد عواد في إجتماعات وزراء الصحة العرب بحضور مديره منظمة الصحة العالمية د.مارغيريت شان والمدير الأقليمي للمنظمة د.علاء علوان وحضور ممثلين عن عدد من المنظمات الصحية الدولية والتي تعقد حاليا في مقر منظمة الصحة العالمية في العاصمة المصرية القاهرة.

وتم خلال الجلسة الإفتتاحية المنعقدة مساء الإثنين بحث ومناقشة عدد من القضايا والمواضيع المتعلقة بمكافحة الامراض المعدية، ونظام التأمين الصحي الشامل، والإحتياجات الملحة لتطوير الأنظمة الصحية في البلدان العربية، إضافة الى مناقشة تطبيق وتفعيل نظام الطوارئ في حالة الحروب والكوارث الإنسانية والطبيعية.

من جهة أخرى عقد وزير الصحة د.جواد عواد على هامش إجتماعات وزراء الصحة العرب عدة لقاءات واجتماعات ثنائية شملت إجتماعا مع مديرة منظمة الصحة العالمية د.مارغريت شان بحضور المدير الإقليمي للمنظمة د.علاء علوان تم خلاله بحث سبل تعزيز التعاون المشترك وتقديم المزيد من الدعم والمساندة للقطاع الصحي الفلسطيني.

وعقد الوزير عواد إجتماع مع وزير الصحة المصري د.أحمد عماد الدين تم خلاله بحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات تدريب الطواقم الطبية والاستفادة من الخبرات الطبية المصرية حيث قدم الوزير عواد دعوة رسمية لنظيره المصري لزيارة دولة فلسطين وسيتم يحديد موعد الزيارة في قت لاحق.
كما إتقى الوزير عواد بنظيره العماني د.أحمد السعيدي بحث خلاله سبل تعزيز التعاون الطبي المشترك حيث تم الإتفاق على تفعيل الإتفاقية المبرمة بين الجانبين بما يخص تبادل الخبرات وتدريب الكوادر الطبية وتعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين.
وعقد وزير الصحة في وقت لاحق إجتماعاً مع وزيرة الصحة التونسية د.سميرة مرعي حيث قدم لها التهاني بمناسبة إستلامها لمهامها كوزيرة للصحة التونسية، حيث تم الإتفاق عقد لقاءات قريبة لإعتماد آلية لتدريب الكوادر الطبية الفلسطينية في المشافي التونسية في كافة التخصصات الطبية لا سيما الأورام وزراعة النخاع للإستفادة منها في مركز خالد الحسن لعلاج السرطان وزراعة النخاع.
وإلتقى الوزير عواد نظيره الكويتي أحمد العبيدي بحث خلاله سبل تعزيز التعاون الطبي وتقديم الدعم للقطاع الصحي الفلسطينية حيث أبدى العبيدي رغبته بزيارة الأراضي الفلسطينية في أقرب وقت ممكن.
من جانب آخر إلتقى الوزير عواد مع سفير دولة فلسطين لدى جمهورية مصر العربية جمال الشوبكي تم خلاله بحث ومناقشة السبل الكفيلة بمساعدة المرضى المحولين من المحافظات الجنوبية في قطاع غزة للعلاج في المشافي المصرية وتسهيل مرورهم وذلك بالتنسيق مع السلطات المصرية.
رابط مختصر