الأحداث الـ 10 الأكثر تأثيرا في المجتمع الإسرائيلي هذا العام

4 أكتوبر 2016آخر تحديث :
الأحداث الـ 10 الأكثر تأثيرا في المجتمع الإسرائيلي هذا العام

أجرت شركة الأخبار الرئيسية في إسرائيل، أخبار القناة الثانية، بالتعاون مع شركة متخصصة في رصد الخطاب الجاري في مواقع التواصل الاجتماعي، دراسة إسرائيلية واسعة النطاق تلخص كل المتطلبات والتأثيرات في المجتمَع الإسرائيلي في السنة الماضية. أمامكم كل ما تحتاجونه من أجل فهم المجتمَع الإسرائيلي. الأحداث الـ 10 الأكثر تأثيرا في المجتمَع الإسرائيلي، في السنة الماضية.

موجة الارهاب

استقطبت الموجة الإرهابية انتباه مستخدمي النت على مدار السنة العبرية السابقة. كما وهزت حوادث الدهس، رشق الحجارة، وحالات الطعن أركان المدن الإسرائيلية بدءا من الشمال وصولا إلى الجنوب. ما زالت الموجة الإرهابية مستمرة في يومنا هذا وتؤثر جدا في الخطاب الأمني السياسي الإسرائيلي.

صفقات الغاز

 قبل ما يقارب أسبوعيين عرف العالم خبر صفقة تصدير الغاز بين إسرائيل والأردن. كانت هذه الصفقة الاقتصادية هامة بشكل خاص للإسرائيليين. أهم ما يشغل الإسرائيليين الآن هو حصة رجال الأعمال الذين قاموا بالحفريات في حقول الغاز مقارنة بحصة الجمهور الإسرائيلي، الذي يملك حقول الغاز في الواقع.

 أدى القانون، الذي يدعي الكثيرون أن الرابح الرئيسي منه هي شركات الغاز وليس الجمهور، إلى مشاركة الآلاف في مظاهرات احتجاجية – وأثار نقاشا محتدما في شبكات التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية.

إطلاق النار الذي أثار ضجة في الخليل

أثار الجندي إليئور أزريا، الذي كان يخدم مع جنود آخرين في الخليل، ضجة كبيرة في الجيش الإسرائيلي ووسائل الإعلام وذلك بعد أن أطلق النار على شاب فلسطيني، في الخليل، كان قد تم التأكد من أنه لا يشكل خطرا، فأرداه قتيلا. أصبح أزريا الذي قُدّمت لائحة اتهام ضده بتهمة القتل، إحدى الشخصيات الأكثر حديثا في النت خاصة وفي إسرائيل عامةً – وأدت قضية محاكمته، التي ما زالت جارية، إلى ضجة أخرى.

 ليبرمان، وزير الأمن

 لقد وعد ليبرمان بالقضاء على هنية خلال 48 ساعة منذ لحظة توليه منصبه – ولكن لم يلبِ وعده، ورغم ذلك: فبعد محادثات مستمرة بين الحكومة وحزب العمل باءت بالفشل وأثارت ضجة سياسية صاخبة، انضم حزب “إسرائيل بيتنا” إلى حكومة نتنياهو عوضًا عن حزب العمل – مما منح رئيس الحزب، أفيغدور ليبرمان، حقيبة الأمن المرموقة. وبعد أن استقال الوزير يعلون من منصبه بمحض إرادته، أخلى مكانه لليبرمان.

 رئيس الحكومة يقضي عقوبة السجن

 كان إيهود أولمرت أول من صنع تاريخا بصفته رئيس حكومة إسرائيلي. بعد أن تمت إدانته بتلقي الرشوة، بدأ أولمرت بقضاء محكوميته لسنة وتسعة أشهر. عبر أولمرت بوابات السجن عابسا ودخل بصفته سجينا إلى القسم 10 الخاص، الذي رُمم خصيصًا من أجله ومن أجل المتورطين في قضية الفساد الكبرى.

ازمة عقارات ضخمة

أحدثت القضية التي احتلت مركزها سيّدة الأعمال وصاحبة المشاريع العقارية الإسرائيلية، عنبال أور، عاصفة كبيرة في أوساط مشتري الشقق السكنية في إسرائيل. ففي هذه الأيام، أصبح مشترو الشقق السكنية يكافحون في المحكمة من أجل ممارسة حقهم في الحصول على الشقق التي اشتروها، بعد أن أفلست سيدة الأعمال وتفككت شركتها العملاقة، تاركة خلفها عشرات الزبائن من دون أن يحصلوا على شققهم.

ابطال الجودو في ريو

أثار فوز لاعبة الجودو يردين جربي بالميدالية البرونزية في مسابقة الجودو في ريو فرحة عارمة في إسرائيل – وذلك بعد مرور 8 سنوات لم يحظَ فيها أي رياضي إسرائيلي بميدالية أولمبية. وفاز لاعب الجودو أوري ساسون في مسابقة الجودو أيضا في الأسبوع ذاته. بعد أن رفض خصمه المصري في مباراته الأولى مصافحته – وصل ساسون إلى المباراة على الميدالية البرونزية – حيث فاز فيها فدمعت عيناه إثر تأثره وهو على المنصة.

بوكيمون جو يثير جنون الاسرائيليين

اكتسبت لعبة بوكيمون جو، التي تستند إلى مسلسل تلفزيوني للأطفال منذ التسعينيات، زخما هائلا في إسرائيل مؤدية إلى إدمان جماعي.

رحيل شمعون بيريس الرئيس التاسع

 قبيل نهاية العام، تمنى الكثير من الإسرائيليين الصحة والعافية لشمعون بيريس الرئيس التاسع، بعد أن أصيب بسكتة دماغية. بعد مرور أسبوعين طرأ تدهور كبير في حالته – وفي ساعات الصباح الباكرة من يوم الأربعاء الماضي، توقف قلبه عن العمل – فنُشر خبر وفاة آخر زعماء أبناء جيل مؤسسي إسرائيل. شُيع جثمانه يوم الجمعة الماضي بجنازة رسمية شارك فيها زعماء العالم

مباراة كرة قدم وفوز فريق في البطولة بعد 40 عاما

فاز فريق كرة القدم، هبوعيل بئر السبع، بعد 40 عاما تماما منذ المرة الأخيرة – ببطولة البلاد في كرة القدم، وهي البطولة التي يعتبرها العديد من الإسرائيليين “تاريخية”.

الاخبار العاجلة