عريقات: آن الأوان لقلب الطاولة على الانقسام

2 فبراير 2020آخر تحديث :
عريقات: آن الأوان لقلب الطاولة على الانقسام
صدى الاعلام _ رام الله : أكد صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أن المداخل لأمريكا وإسرائيل لفرض صفقة القرن هي استمرار فصل الضفة عن قطاع غزة .

وقال عريقات لإذاعة صوت فلسطين إنه “آن الأوان للصحوة الفلسطينية وقلب الطاولة على الانقسام والتفكير جديا بالحفاظ على المشروع الوطني الفلسطيني”.

ووصف عريقات، الإجماع العربي على موقف القيادة الفلسطينية المتمثل برفض صفقة القرن وعدم التعاطي معها في أعقاب اجتماع وزراء الخارجية العرب الطارئ أمس، بالانتصار العظيم للرئيس محمود عباس والقيادة والدبلوماسية الفلسطينية ولشعبنا.

وثمن موقف الأشقاء العرب برفض صفقة القرن وعدم التعاطي معها كونها مشروعا لا يحمل في طياته القانون الدولي.

ووفق عريقات، فإن العرب قالوا إن الرئيس عباس والعرب لديهم المشروع الذي يحقق السلام وهو المشروع الذي ينهي الاحتلال ويجسد استقلال دولة فلسطين بعاصمتها القدس ويحل قضية اللاجئين ويطلق سراح الاسرى ولا يخرج عن قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة.

وأشار عريقات إلى ان موقف الدول الاسلامية خلال اجتماع وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي غدا سيكون الموقف ذاته للعرب برفض صفقة القرن وكذلك الموقف في قمة الاتحاد الإفريقي الأسبوع المقبل والتحركات الأخرى التي ستتواصل في مجلس الأمن وحركة عدم الانحياز .

وتابع امين سر تنفيذية منظمة التحرير إلى أن الاستراتيجية الآن على الصعيدين الفلسطيني والدولي هي الحفاظ على المرجعيات المحددة وعلى القانون الدولي ونبذ كل الطروحات الإملائية التي جاء بها فريدمان وكوشنير .

وحول المضامين في صفقة القرن، قال عريقات إن الولايات المتحدة لم تضع حرفا واحدا بالشق السياسي وانما قاموا بنسخ أفكار نتانياهو في 23 أيلول عام 2012 وأفكار مجالس المستوطنات ووضعوا ستة شروط على فلسطين حتى يطلقوا عليها دولة أولها الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل والاعتراف بيهودية الدولة ..

وشدد على ان هذه ليست صفقة سلام مؤكدا على انه لا حل إلا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي واستقلال فلسطين على حدود عام 67 وعاصمتها القدس وحل قضية اللاجئين.

الاخبار العاجلة