وحدة “شييطت-13″ نفذت اغتيال الجنرال السوري محمد سليمان

5 أكتوبر 2016آخر تحديث :
وحدة “شييطت-13″ نفذت اغتيال الجنرال السوري محمد سليمان

كشفت القناة العاشرة بالتلفزيون الإسرائيلي النقاب عن أنّ أن رئيس الوزراء الإسرائيليّ السابق،  إيهود أولمرت، أبلغ الرئيس الأمريكيّ، جورج بوش، أنّ بلاده ستقوم بتفجير المفاعل النووي في دير الزور في سوريّة إذا لم تنفذ ذلك الولايات المتحدة.

وفي تقرير بثته القناة تحدّث البروفسور ميخائيل بار زوهر، صاحب كتاب “الموساد… العمليات الكبرى”، وكاتب السيرة الذاتيّة للرئيس الإسرائيليّ السابق، شيمعون بيرس، تحدّث عن عملية اغتيال الجنرال السوري محمد سليمان، الذي تعتبره إسرائيل المخطط لإنشاء هذه المفاعل.

وأضافت القناة أنّه تمّ الكشف عن إنشاء المفاعل، بعد اقتحام بيت عالم سوريّ يسكن في الخارج ومصادرة جهاز كمبيوتره، الذي يحتوي على تفاصيل مراحل بناء المفاعل النووي بين 2001 و2007. وكشفت القناة أنّ الحكومة الإسرائيلية أجرت محادثات مكثفة مع الإدارة الأمريكيّة للتنسيق في كيفية القضاء على مفاعل دير الزور.

وفي محادثة مطولة بين بوش وأولمرت، أبلغ الأخير الرئيس الأمريكي السابق، أنّ بلاده لن تقبل وجود مفاعل نووي في مناطق قريبة من حدودها وبأنها ستنفذ عملية قصف هذه المفاعل، إذا لم تفعل ذلك الولايات المتحدة.

وفي حديثه عن اغتيال الجنرال سليمان قال البروفسور بار زوهر إنّ وحدة “شييطت-13″، وهي وحدة النخبة التابعة لسلاح البحريّة الإسرائيليّ، تقف خلف جريمة الاغتيال وقال متفاخرًا في نجاح العملية: لم يشاهد أحد خروج اثنين من البحر وفي حوزتهما بندقيتان.

كما لم يشاهدهما أحد ممن شارك في الاحتفال الذي تواجد فيه الجنرال سليمان عند اغتياله، وأضاف بار زوهر: القناصان علما كيف يصوبان بندقيتيهما فأطلقا الرصاص في نفس الوقت والثانية وأجزاء الثانية وأصاباه مباشرة في جبينه، على رغم العشرات الذين جلسوا حوله.وقال بار زوهر إنّ وحدة الكوماندوس “شييطت -13″ حصلت على عشرة أوسمة لنجاح عملياتها ونأمل أنْ تكون واحدة منها لنجاحها في اغتيال الجنرال السوري، على حدّ تعبيره.

بار زوهار والصحافيّ نسيم ميشعال أصدرا كتابًا: “الموساد ــ أكبر مهام جهاز المخابرات الإسرائيليّ”، شدّدّا فيه على أسماء قادة ومقاومين للاحتلال أرداهم الموساد منذ ستة عقود إلى اليوم. عماد مغنية كان أحد هؤلاء. عدو إسرائيل اللدود كان اغتياله من أهم إنجازات الموساد، بحسب الكاتبين.

كما كشفا النقاب كيف جنّد الموساد لوقت طويل جزءً مهمًا من قدراته البشرية والتقنية لملاحقة مغنية، من الاستحصال على صور من طبيب ألماني أجرى عمليات تجميل لمغنية، وصولاً إلى التأكد من الإشارات التي أفادت باحتمال وجود القائد العسكري لـ”حزب الله” في دمشق بتاريخ 12 شباط (فبراير) 2008 من خلال شبكة واسعة من العملاء، بينهم لبنانيون، الذين زودوا كبار قادة هذا الجهاز بمعلومات مفيدة مهدت لاغتيال “الحاج عماد” في كفر سوسة على أيدي ثلاثة من وكلاء الموساد أتوا سياحة إلى سوريّة.

ومن الشام إلى دبي، حيث يتحدث الكاتبان عن طريقة اغتيال أحد قادة “حماس″ هناك محمود المبحوح بتاريخ 19 كانون الثاني (يناير) 2010، رغم محاولتهما غير الموفقة في نفض يدي الموساد من هذه العملية.

وفي الأردن، يقرّ الكاتبان بخطأ ارتكبه الموساد، تمثّل في كشف التركيبة الكيميائية لأخطر أنواع السم الذي استخدمته إسرائيل في محاولتها اغتيال خالد مشعل، وكانت ستستخدمه في اغتيالات لاحقة.

سما

الاخبار العاجلة