دعوى قضائية ضد إيران على خلفية اسقاط الطائرة الأوكرانية

9 فبراير 2020آخر تحديث :
دعوى قضائية ضد إيران على خلفية اسقاط الطائرة الأوكرانية

صدى الاعلام _ رام الله : رفع محاميان كنديان دعوى قضائية ضد إيران بالنيابة عن ضحايا طائرة الركاب الأوكرانية التي أُسقطت فوق طهران، مطالبين بتعويض لا يقل عن 1.5 مليار دولار كندي (1.1 مليار دولار).

واعترفت إيران بأنها أسقطت الطائرة الأوكرانية من طراز بوينغ “عن طريق الخطأ” في 8 كانون الثاني/يناير، ما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 176 شخصا، من بينهم 57 كنديا.ووجهت الدعوى ضد الدولة الإيرانية ومرشدها الأعلى علي خامنئي، وقادة في الحرس الثوري الإيراني، بمن فيهم قائد القوة الجوفضائية التابعة للحرس الثوري، العميد أمير علي حاجي زاده على اعتباره مسؤولا مباشرا عن إسقاط الطائرة.

ونصت الدعوى على أن إسقاط الطائرة كان “عملا إرهابيا مقصودا ومتعمدا”.والمدعي الرئيسي في القضية غير معروف، وتم تعريفه مبدئيا باسم جون دو الذي يوصف بأنه قريب من الدرجة الأولى لأحد الضحايا ويدعى جاك دو “خشية أن تتعرض أسرته للخطر أو الأذى من جانب النظام الإيراني”.

ورفعت الدعوى في 24 كانون الثاني/يناير في مدينة تورنتو الكندية. وقال المحاميان إن من واجب الحكومة الكندية اعلام الجهات المعنية في إيران.

ولم يرد أي تعقيب من الحكومة الإيرانية بعد على الدعوى المرفوعة ضدها.يذكر أن المحاميين هو جوناه أرنولد ووالده مارك أرنولد سبق لهما مقاضاة إيران بنجاح، حيث مثلا موكلين لهما في عدة دعاوى ضد إيران.

من بينها دعوى رفعها ضحايا عمليات تفجيرات وقتل واختطاف قضت محاكم أميركية بمسؤولية إيران عنها.

وتمكن المحاميان في عام 2017 من كسب القضية التي بموجبها تم حجز بعض الأصول الإيرانية في كندا.

الاخبار العاجلة