المحكمة الإسرائيلية تلغي قرار شطب ترشح النائبة هبة يزبك

10 فبراير 2020آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
المحكمة الإسرائيلية تلغي قرار شطب ترشح النائبة هبة يزبك

صدى الاعلام _ رام الله : ألغت المحكمة العليا الإسرائيلية، مساء أمس الأحد، قرار لجنة الانتخابات المركزية شطب ترشح النائبة هبة يزبك، ورأت أنه لا أساس قانوني يدعو إلى شطب ترشحها أو منعها من خوض الانتخابات ودخول الكنيست .

هذا، وحضرت النائبة عن التجمع الوطني الديمقراطي في القائمة المشتركة، د. هبة يزبك، صباح اليوم الاثنين، إلى المحكمة في حيفا، إلى جانب رئيس المتابعة محمد بركة والشيخ كمال خطيب وأعضاء كنيست ونشطاء آخرين ليعبروا عن رفضهم لقرار الحكم، مشيرين “إلى أن جميع التهم باطلة وملفقة”، وفقاً لموقع كل العرب.

وقالت يزبك: “كان القرار متوقعًا منذ البداية، نحن أكدنا أنّه لا يوجد أي أدلة قانونية تتيح قرار الشطب، وأكدنا منذ البداية أنّ الحديث يجري عن ملاحقة سياسية، محاولة لتجريم عملنا كنواب عرب، كأعضاء كنيست عرب، محاولة تحريض ضد المجتمع العربي”.

وأضافت، “وأكدنا منذ البداية، أنّه لا يوجد أي أدلة قانونية يمكن الاستناد إليها، نضالنا وعملنا ونشاطنا واضح، ونؤكد بأن علاقتنا الوحيدة التي تربطنا بالعنف، هي مناهضة، بالتالي، كل ما جاء وكل الحملة المنفلتة هي حملة سياسية بإمتياز، تقع ضمن المكتسبات وما يريد إكتسابه اليمين ضمن الأجواء الإنتخابية الحالية”.

يذكر أن اللجنة المركزية لانتخابات الكنيست الـ23 قد أصدرت قراراً في نهاية شهر يناير يقضي بشطب ترشح النائبة يزبك، في جلسة شهدت أجواء متوترة وعبارات عنصرية من بعض أعضاء اليمين، وصوت مع طلب الشطب الذي قدمته أحزاب اليمين المختلفة 27 عضواً فيما عارضه 7 أعضاء.

كلمات دليلية
رابط مختصر