أستراليا: الأمطار ستنهي أزمة الحرائق خلال أيام

10 فبراير 2020آخر تحديث :
أستراليا: الأمطار ستنهي أزمة الحرائق خلال أيام
صدى الاعلام _ رام الله :  أعلنت السلطات الأسترالية، اليوم الإثنين، أن أزمة الحرائق غير المسبوقة في أستراليا، من المرتقب أن تنتهي في الأيام المقبلة بسبب الأمطار الغزيرة التي من شأنها أن تخمد عشرات الحرائق في جنوب البلاد، إذ أدت عدة أيام متتالية من الأمطار إلى فيضانات مفاجئة في ولايتي نيوساوث ويلز في الجنوب وكوينزلاند، وخصوصا في مناطق التهمتها النيران في الأسابيع الماضية.

وشهدت سيدني بشكل خاص في الأيام الماضية هطول أعلى معدل من الأمطار منذ 30 عاما، إذ أعلن مكتب الأرصاد الجوية أن 391,6 ملم من الأمطار هطلت خلال أربعة أيام على أكبر مدينة في البلاد، أي الكمية الأكبر لمثل هذه الفترة منذ أن سجلت 414,2 ملم في شباط/ فبراير 1990.

وساهمت الأمطار في إخماد العديد من الحرائق وأحدها كان أتى على 500 ألف هكتار في شمال المدينة، بحسب ما أوردت وكالة “فرانس برس” للأنباء.

وقال الناطق باسم رجال الإطفاء في المناطق الريفية في نيوساوث ويلز، جيمس موريس، إن 30 حريقا لا يزال مشتعلا لكنه أشار إلى أن الأمطار ستخمدها سريعا. وأضاف لوكالة فرانس برس “من المرجح أن تخمد النيران بحلول نهاية الأسبوع”.

واعتُبر شخص في عداد المفقودين بعدما جرفته مياه الأمطار وهو في سيارته في شمال سيدني.

وتشهد استراليا حرائق سنوية عند الخروج من الشتاء، لكنها كانت هذه السنة كبيرة جدا وتسببت بكارثة وطنية أوقعت 33 قتيلا منذ أيلول/ سبتمبر، وتسببت الأزمة بتوجيه انتقادات للحكومة المحافظة برئاسة سكوت موريسون المتهم بعدم بذل جهود كافية لمكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري من أجل عدم التضحية بصناعة الفحم التي تدر أموالا كثيرة وتوظف أيضا عددا كبيرا من الأستراليين.

ومنذ أيلول/ سبتمبر أتت الحرائق على مساحة تفوق مئة ألف كلم مربع، أي أكبر من مساحة البرتغال، فيما دمر أكثر من ألفي منزل. ويقدر باحثون نفوق أكثر من مليار حيوان.

الاخبار العاجلة