ماذا قال وزير خارجية الاتحاد الاوروبي عن خطة ترامب وفرص حل الدولتين؟

12 فبراير 2020آخر تحديث :
ماذا قال وزير خارجية الاتحاد الاوروبي عن خطة ترامب وفرص حل الدولتين؟
صدى الاعلام- رام الله: قال وزير الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل إن أوروبا هي الوحيدة التي يمكن أن تقود عملية سلام حقيقية بين إسرائيل والفلسطينيين على أساس حل الدولتين.
وفي كلمة القاها امام البرلمان الاوروبي اضاف بوريل “لقد شهدنا لوقت طويل صراعًا عانى منه أجيال من الإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء.
الوضع الصعب على الأرض بما فيه القتل والتحريض والتوسع للمستوطنات ونتائج الاحتلال المستمر – دمر الأمل وقلل من جدوى حل الدولتين”.
وقال: “في السنوات الأخيرة ، نحن إلى جانب الاتحاد الأوروبي، ربما نكون اللاعب الوحيد الذي يحافظ على دعم حل الدولتين على أساس المعايير المتفق عليها دولياً ووفقًا للقانون الدولي – بطريقة من شأنها إنهاء الاحتلال وتحقق تسوية نهائية”.
واشار وزير الخارجية الأوروبي بفخر أن الاتحاد الأوروبي قد اتخذ أهم الخطوات لتعزيز إقامة دولة فلسطينية.
مضيفا “لم يشارك أي لاعب دولي آخر، مثلنا ، في الجهود العملية لبناء دولة فلسطينية في المستقبل.
في عام 2019 وحده، كان لدى الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء محفظة مفتوحة تبلغ حوالي 600 مليون يورو لمساعدة الفلسطينيين. هذا ما يقرب من 1.5 مليون يورو في اليوم”.
وانتقد يوريل خطة السلام الامريكية وقال “إن المقترحات المقدمة قبل أسبوعين تتحدى بوضوح المعايير المتفق عليها في الساحة الدولية ومن الصعب أن نرى كيف يمكن لهذه المبادرة أن تعيد الطرفين إلى طاولة المفاوضات.”
واقر بوريل برغبته في قيادة قرار الاتحاد ضد خطة ترامب، لكنه توقف، حيث دعمتنا 25 دولة من الدول السبع والعشرين الأعضاء في الاتحاد، واعترضت بعض الدول ولم يكن هناك قرار بالإجماع من قبل وزراء الخارجية الأوروبيين.
وتابع قائلا”في الأسبوع الماضي كنت في واشنطن وعبرت عن موقفنا للمسؤولين الأمريكيين. علينا أن نسأل أنفسنا ما إذا كانت الخطة الأمريكية ستنجح وما إذا كانت نقطة انطلاق للمفاوضات أم ينبغي قبولها كحقيقة.
إن موقفنا هو أننا سنكون مستعدين للعمل مع المجتمع الدولي على استئناف العملية السلمية بين إسرائيل والفلسطينيين فقط إذا كانت تتفق مع القانون الدولي “.
الاخبار العاجلة