فلسطين تشارك في اجتماع فريق خبراء “المنافسة ومراقبة الاحتكارات”

الشأن المحليرئيسي
17 فبراير 2020آخر تحديث : منذ شهرين
فلسطين تشارك في اجتماع فريق خبراء “المنافسة ومراقبة الاحتكارات”

صدى الاعلام _ رام الله : شاركت فلسطين اليوم الاثنين، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية في القاهرة، في أعمال الاجتماع الحادي عشر لفريق الخبراء المعني بمجال المنافسة ومراقبة الاحتكارات في الدول العربية برئاسة ممثل الجزائر، ومشاركة ممثلي الدول العربية الخبراء المتخصصين بالمنافسة ومراقبة الاحتكار في الدول العربية.

وقال مدير ادارة التكامل الاقتصادي بالجامعة العربية بهجت أبو النصر، أن الاجتماع يناقش على مدى 3 أيام عدد من القضايا المتعلقة بالمنافسة ومنع الاحتكارات بإعتباره من أهم القضايا في إطار منطقة التجارة الحرة.

وأضاف أبو النصر، في تصريحات للصحفيين على هامش الاجتماع، إن المجلس الاقتصادي والاجتماعي أقر في اجتماعه الأخير برتوكول بخصوص المنافسة ومراقبة الاحتكارات وتم احالته للشؤون القانونية من أجل مراجعته قانونيا قبل دخوله حيز التنفيذ اعتبارا من الدورة المقبلة للمجلس.

وأشار الى أن اجتماع اليوم مخصص لمناقشة مذكرة الأمانة العامة حول إعداد مشروع قانون عربي وإطار استرشادي للمنافسة ومراقبة الاحتكارات ليكون دليلا استرشاديا للدول العربية التي لديها قوانين، كما يمكن للدول التي لديها قوانين ان تسترشد به في اعداد تشريع وطني للمنافسة ومنع الاحتكار .

وأكد أبو النصر، أن أهمية هذا المشروع تكمن في زيادة حركة التبادل التجارى في القضاء على أهم المشكلات التي تواجه حركة التجارة الداخلية في كل دولة عربية، والتي تنعكس على التجارة الخارجية مع الدول الأخرى وهو موضوع الاحتكارات والذي يعني ان هناك منتجا معينا في إحدى الدول يتمتع بمزايا نسبية وتنافسية لا يستحقها، موضحا ان المنافسة تجعل المنتح الأفضل هو الذي يبقى، مشيرا الى أنه يترتب على موضوع قانون المنافسة هو زيادة الانتاجية في الدول الاعضاء في منطقة التجارة وهو ما يؤدي الى تحسن عملية التجارة والتنمية بين الدول العربية .

وترأس وفد دولة فلسطين في الاجتماع مدير دائرة المنافسة بوزارة الاقتصاد الوطني جمال أبو فرحة، والمستشار تامر الطيب من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية .

كلمات دليلية
رابط مختصر